Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

الرواتب التي تدفع لعمال تركيب اصل هل تعتبر تكاليف راسمالية ام تكاليف ايرادية ؟ وهل تصنف بكشف الرواتب ؟

user-image
Question added by fadil hoory , محاسب , شركة مقاولات بالسعودية
Date Posted: 2015/01/11
Ayman Esa Mustafa Farrag
by Ayman Esa Mustafa Farrag , مدير مالي , شركة الصفوف

تعتبر تكاليف راسمالية آذا كان العمال من خارج الشركة اما من داخلها فهي ايراديه لانها محملة علي المرتبات فعلا اما اذا كان من داخل الشركة واعتبر كعمل إضافي فإنها تكاليف راسمالية 

ايمن محمد عاطف محمد
by ايمن محمد عاطف محمد , Director of the control and regulation unit , ACOLID

وفق ما جاء بمعيار المحاسبة الدولية رقم (16) الممتلكات والمصانع والمعدات تتألف تكلفة عنصر الممتلكات والمصانع والمعدات من الاتى :

 

- سعر شرائه بما فى ذلك رسوم الاستيراد وضرائب الشراء غير المستردة بعد الخصم التجارى والحسم

- اية تكاليف اخرى مباشرة متكبدة لوضع الاصل في حالة التشغيل جاهزا للاستخدام .

التقدير الاولي لتكاليف تفكيك وازالة البند واسترداد الموقع الموجود فيه الذى تتكبد المنشأة التزامه .

- التكاليف المباشرة للاصل :

- تكلفة اعداد الموقع

- تكاليف الاستلام والمناولة

- تكاليف التحميل والتركيب

- تكاليف اختبار اذا كان الاصل يعمل بشكل صحيح

- التكاليف المهنية

 

 -المصروفات الرأسمالية هي تلك المصاريف التي يتم انفاقها لزيادة الطاقة الانتاجية للأصل وتساهم في تحقيق الايرادات وتكون لأكثر من سنه مالية كشراء اصول ثابته او شراء قطع غيار لاصل معين ويكون المصروف الرأسمالي على هيئة رصيد فى الميزانية .

- المصروفات الايرادية فهي التي تنفق لتنفيذ اعمال المنشاة العادية ويساهم ايضا فى تحقيق الايراد ولكن الايراد الخاص بنفس الفترة والمحافظة على مستوى كفاءة الاصول وتتمثل هذه المصروفات فى الصيانة والاجور والمرتبات ويتم اقفال هذا المصروف في نهاية الفترة المالية فى الحسابات الختامية للمنشأة .

 

التفرقة بين المصروفات الرأسمالية والإيرداية

المصروف الرأسمالي هو الذي ينفق لزيادة الطاقة الإنتاجية ،ويساهم في تحقيق الإيراد لأكثر من فترة مالية ، مثال : شراء أصول ثابتة ، شراء قطع غيار لزيادة الطاقة الإنتاجية. ويظهر لهذا المصروف في نهاية الفترة المالية رصيد في الميزانية .أما المصروف الإيرادي فهو الذي ينفق لتسيير أعمال المنشأة العادية ويساهم في تحقيق الإيراد الخاص بنفس الفترة والمحافظة على مستوى كفاءة الأصول الإنتاجية ، مثال : الصيانة ، الأجور ، المرتبات . ويقفل هذا المصروف في نهاية الفترة المالية في الحسابات الختامية.ويتم الاعتماد على المعايير التالية في التفرقة بين المصروف الرأسمالي والإيرادي :1- المعيار الزمنيإذا كانت الاستفادة من المصروف لمدة أكثر من سنة يعتبر مصروف رأسمالي ،أما إذا كانت الاستفادة محصورة في السنة التي أنفق فيها يعتبر إيرادي .2- معيار الطاقة الإنتاجيةإذا كانت قيمة المصروف تزيد في قيمة الأصل وطاقته الإنتاجية يعتبر رأسمالي ، أما إذا كانت إذا كان المصروف لا يزيد من الطاقة الإنتاجية يعتبر إيرادي .3- معيار القيمةإذا كان مبلغ المصروف قليل يعتبر مصروف إيرادي حتى لو أدى ذلك إلى زيادة الطاقة الإنتاجية أو تم استخدامه لمدة طويلة (طبقا لمبداء الاهميه النسبيه)

 

mohamed genidi
by mohamed genidi , Accounting Manager , Electronics & LED Technologies Factory

تختلف تحميل تلك التكلفة حسب طبيعة حجم و نشاط المنشأة بمعنى : - اذا كان هناك لدى المنشأة قسم مختص بأعمال الصيانة و التركيبات يسمى ( قسم الصيانة العامة و التركيبات ) في هذه الحالة تعتبر تكلفة رواتب العمال بمثابة نفقات ايرادية والتي في الاصل تحمل على حساب الفترة . ويدرجوا ضمن كشف الرواتب الشهري ضمن قسم خدمات الانتاج. - اما اذا كانت هذه الرواتب تدفع لعمال التركيب و التي ينتهي دورهم بإنتهاء تركيب و تجهيز الاصل فتعتبر من النفقات الرأسمالية و تضاف الى تكلفة الاصل ... ولا يضافوا الى كشف الرواتب .

ryad abdalla
by ryad abdalla , chief of accounts , Evntoo

تعتبر تكاليف راسماليه وتضاف علي حساب الاصل ويحسب لها اهلاك 

محمد محمود زايد
by محمد محمود زايد , مراجع داخلى أول , الشركة العربية لأمات الدواجن Ommat_eg

اتفق مع اجابة الاستاذ ايمن محمد

تعتبر من التكاليف الراسماليه ولا تصنف بكشف الرواتب ولاكن تصاف الى الحسابات الراسماليه

ايهاب عبد الرحمن توفيق اللبدي
by ايهاب عبد الرحمن توفيق اللبدي , رئيس قسم الادارة والمحاسبة , شركة الرؤية الحديثة للإلكترونيات والاجهزة الكهربائية LG

تقسم هذه الحالة الى قسميين الاول اذا كان فريق التركيب موظفين للشركة او اكانوا فرق تركيب متعاقدين مع الشركة ولكن الشيْ المشترك وهو محفوظ لحق الشركة هو انه ان كان فريق التركيب موظفين او متعاقدين تكون بالأصل أجور التركيب محصلة من قبل المبيعات عند بيع الجهاز تكون الشركة قامت بحساب اجور التركيب من ضمن البيع .

1- في الحالة الاولى يكون الموظفين تكون تكاليف ايرادية .

2- في الحالة الاخرى المتعاقدين " لفرق التركيب " تكون رأسمالية " وذلك لأن ما قبضته الشركة قامت بدفعه للمتعاقدين مقابل تركيب الجهاز .

 

abdulsalam qatqat
by abdulsalam qatqat , مدير الحسابات , برنامج تنمية الانشطة المدرة للدخل

اذا كان عمال التركيب موظفين في نفس المنشأة فأن هذه الرواتب تعتبر مصاريف ايرادية وتكون بشكل مكافأة وتحمل على حساب نفس الفترة اما اذا كان عمال التركيب من خارج المنشأة وتم الاستعانة بهم لغرض تركيب هذا الاصل فقط فأن المبالغ المصروفة لهم تعتبر مصاريف رأسمالية تضاق الى قيمة هذا الاصل 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.