Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

لكي يتطبق مبدأ العدالة والمساواة بين المواطنين عند توزيع أعباء الضرائب يتم استخدام اي نوع من انواع الضرائب التي تحقق ذلك؟

user-image
Question added by Khaled Said Ahmed Elsayed , ادارة مالية , المستقبل
Date Posted: 2015/04/08
sidi mohamed Izidbih
by sidi mohamed Izidbih , أستاذ جامعي , جامعة العيون الاسلامية

مرحبا

من اشهر ماوجد الاقتصاديون من المؤشرت لقياس العدالة الاجتماعية هو مؤشر لورنس, وهذا المؤشر يمكن قياس عدالة توزيع الدخول او الضرائب فى المجتمع, الى انى بعد بحث اجريته وجدت ان اعدل ضريبة موجودة هى الزكاة الشرعية وعند تطبيقها على هذا المؤشر فان المنحنى يكون بزاوية45 درجة وهى العدالة التى اشار اليها لورنس او قال انها لا يمكن ان تتحقق, اضافة الى ذالك فان الضرائب العادية تاخذ منك عند استلامك للشغل فانت لم تكون اسرة بعد وليس لك كيان ومع ذالك تاخذ منك الضرائب بينما الزكاة تاخذ منك فقط عندما تكون لك ثروة اي تاسس بيت واسرة ويكون لك كيان, لذى فان افضل الضرائب على الاطلاق هى الزكاة الشرعية والله المستعان..

georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

ويترتب على تحقيق مبدأ العدالة نتيجتين :1- مبدأ العمومية المادية للضريبة .2- مبدأ العمومية الشخصية للضريبة .أولاً العمومية المادية للضريبة : معناه : خضوع كامة الأمولللضريبية طالما توافرت فيها الخضوع لها بحيث لا يجوز إعفاء أي اموال من الضريبة إلابنص نظام . مثال / إعفاء أموال الجمعيات الخيرية والأموال العامة .ثانياً : العمومية الشخصية للضريبة :تعني خضوع كافة الأشخاص للضريبةطالما توافرت فيهم شروط الخضوع لها بحيث لا يجوز إعفاء أي شخص من الخضوع للضريبةإلا بنظام .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.