Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما الطريقة المثلى للتعامل مع اطفال التوحد في المدرسة؟

user-image
Question added by Amal Brahmi , Primary teacher , Ajyal Alghad
Date Posted: 2015/08/13
صالح فالح
by صالح فالح , باحث،محرر، مقدم أخبار ومنتج برامج , إذاعة الجزائر

شكرا على الدعوة الكريمة

كنت  في إجابة  سابقة على  مرض التوحد أشرت لضرورة  إرتباط الأباء بالمختصين  في علم النفس العيادي لأن هؤلاء  إنكبوا  مؤخرا على  هذا الموضوع  في سلسلة دراسات  ميدانية  مفيدة  جدا.

وفي  هذه الإجابة   المتعلقة  بتمدرس هذه الفئة من الأطفال   " أرى"  أن الأمر يتعدى  رغبة "  المُدرّس"  والمتختص والولي لأن الحالات  أصبحت  ظاهرة وأن التوحد أصبح بالألاف وأن  المدارس و رياض الأطفال ترفض استقبال   هؤلاء الأطفال  حتى  لاتزيد الأعباء ومن ثم لابد   من قرار  سياسي حكيم  يقضي  بفتح أقسام  خاصة   على غرار   الاقسام المكيفة   يشرف عليها  مختصون ومعلمون   مدربون.

 وعليه  ليست المسألة فردية  متعلقة بقدرة وكفاءة المربي  فحسب في التعامل  مع الطفل  المصاب  بالتوحد  بقدر ماهي ظاهرة و اسعة شردت  آلاف الأطفال

فيه بلدان  عجزت لحد الساعة عن استيعاب  الأطفال الأصحاء فكيف بها  مع الأطفال  المرضى ولكن فيه تجارب ميدانية  ناجحة في بلدان  أخرى وقفت على  جانب منها   ساهمت فيها  منظمات دولية وجمعيات المجتمع المدني وميزانية الدولة  لإقامة  أقسام  مكيفة خاصة وباشراف  متخصص وبالفعل   حققت  نتائج طيبة   تستحق التعميم  .

ASHRAF TAHA
by ASHRAF TAHA , Agricultural engineer , EGYPCO

افضل الطرق هى اتباع تعليمات البرامج المخصصة لهؤلاء الاطفال مع ضرورة الايمان بقضيتهم ووضع حلول لكل حالة

hamida boudini
by hamida boudini , اخصائية تعديل سلوك واخصائية نفسية , مدرسة خاصة باقسام متخصصة للتوحد

شكرا على الدعوى: الطفل التوحدي في المدرسة ..... هناك عدة طرق وتقنيات ل تعليمه والتعامل معه أولها أن نضع برامج علاج نفسي تربوي يهدف إلى معالجة ضعف الانتباه ، القصور في الذاكرة ، القصور في الإدراك وتنمية المهارات وثانيها وهو مهم للغاية هو ضرورة إشراك الأسرة في التكفل بالطفل التوحدي حتى بالمدرسة كان نقوم بتدريبهم للمشاركة في العملية العلاجية . والخير المرسى المختصة هي من تحدد نوع التأهيل الذي ستمنحه للطفل .

احمد المغاريز
by احمد المغاريز , مترجم , Knowledge Point

الاطفال الذين يعانون من التوحد معروفون بدرجة ذكائهم العالية .. لكنه ذكاء مرتبط بدرجة عالية من الحساسية لديهم ...لذا يجب ان نحاكي الجانب العاطفي فيهم حتى نصل للمخرج التعليمي الامثل الذي نريد

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.