Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هي مرحلتي الإنشاء والتشغيل في مشاريع البناء ؟

user-image
Question added by king rose
Date Posted: 2015/10/24
Engshams Civil
by Engshams Civil , مهندس مدني عام , مكتب هندسي

ما يشهده العالم من توجه نحو الإدارة بأسلوب المشروعات يؤكد أن تلك المنهجية صارت أكثر نجاحًا من غيرها في تحقيق أهداف المؤسسات فضلا عن الدول، فإدارة المشروعات هي أكثر المناهج الإدارية التي جمعت بين دفتيها خلاصة الكثير من العلوم ذات الصلة. ويعد مكتب إدارة المشروعات (Project Management Office (PMO هو دفة القيادة الحقيقية للمؤسسات التي تنتهج الإدارة عبر المشروعات.

 

إذا كان التعريف المختصر لمكتب إدارة المشاريع (PMO) أنه "كيان تنظيمي يقوم بعدة أدوار مركزية لصالح إدارة مجموعة من المشروعات" فهذا التعريف يتيح آفاق مختلفة لأشكال وأدوار مكتب إدارة المشاريع من حيث تواجده داخل المؤسسات أو خارجها ويؤكد تمركز دوره حول دعم إدارة المشاريع، بصرف النظر عن عمق واتساع هذا الدور، فهو قد يشير إلى إمكانية حصر جميع المشروعات تحت مظلته، أو الاكتفاء ببعض منها  والإشراف على البعض الآخر تبعًا لموقعه في الهيكل التنظيمي.

عبر خبرات واقعية وتجارب ناجحة تقدم ثـقـة أحد خدماتها الاستشارية الرئيسة في بناء مكتب إدارة المشاريع PMO، رغبة في تحسين أداء إدارة المشاريع لتحقيق أهداف تلك المشاريع بالمحاذاة مع أهداف عملائنا الاستراتيجية، حيث تكون لدى مستشارينا عبر سلسلة من البحث والممارسة خبرة فريدة تساهم في بناء مكتب إدارة المشاريع بشكل متوازن من خلال إدراك ومراجعة الحاجة لإنشاء المكتب إلى تطبيق أفضل الممارسات العالمية لعملية الإنشاء.

لا يتوقف دور ثـقـة عادة عند نجاح الإنشاء المتوازن للمكتب، ولكن يستمر ليدعمالتشغيل الفعال لمكتب إدارة المشاريع PMO، وذلك بناءً على ما تم الاتفاق عليه من أدوار ومسؤوليات أثناء مرحلة الإنشاء، كما أن إسهام مستشارو ثقة في التشغيل يتيح فرصة التحسين المستمر وتحديث بناء المكتب بما يوافق احتياجات العميل ويدعم نجاح مشروعاته.

قد يمتد دور ثـقـة إلى مرحلة ما بعد البناء والتشغيل إلى تقييم مكتب إدارة المشاريع PMO وذلك من حيث اكتمال بنائه وفعالية تشغيله، والخروج بتوصيات واقعية من شأنها تحسين أداء ممارسات إدارة المشاريع على صعيد المكتب أو المؤسسة ككل.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.