Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيف يتم تسكين مخرجات التعلم؟ وعلى ماذا تعتمد؟ومااهمية ذلك؟

user-image
Question added by محمد هائل قاسم صالح الشميري , عضوهئية تدريس بكلية الهندسة-جامعة اب- موظف رسمي , جامعة اب
Date Posted: 2015/12/09
khaled salem
by khaled salem , Visiting Lecturer , Dar Al-hekma University

وتسكين مخرجات التعلم مصطلح يقصد به تصميم خريطة المنهج (curriculum mapping)، أي إعداد مصفوفة تظهر بوضوح الترابط(Alignment) يبين أنشطة التعليم والتعلم التي تساعد المتعلم على بناء المعاني (استراتيجيات التعليم والتعلم)، ومهمات التقييم (طرق التقييم) من جانب ومخرجات التعلم المقصودة من جانب آخر. وتتم عملية الربط عن طريق تنشيط الأفعال المستخدمة في صياغة مخرجات التعلم نفسها

وتعتبر خارطة المنهج (Curriculum Map) الأداة المناسبة لتسكين مخرجات التعلم واظهار العلاقات بين أهداف البرنامج ومخرجات التعلم المستهدفة منه، وتوضيح في أي جزء من البرنامج أو أي مقرر دراسي سيتم تقديم ودعم وتحقيق وتقييم كل مخرج من مخرجات التعلم المستهدفة.

 

 

وتصميم خارطة المنهج هو طريقة للتقييم، يستخدم لتحديد أين ومتى، وكيف يتم تدريس وتقييم مخرجات التعلم ضمن برنامج أكاديمي معين. أنه يوفر استراتيجية فعالة للتوضيح والمواءمة ودمج مخرجات التعلم عدد متتابع من المقررات الدراسية، والتحديد المعلن للطلاب والمعلمين والإداريين والمستفيدين الخارجيين كيف يتم تحقيق مخرجات التعلم في إطار برنامج أكاديمي معين.من المهم تسكين مخرجات التعلم في خريطة المنهج ليتضح مدى التوافق البنائي بين استراتيجيات التعليم والتعلم وطرق التقييم من جانب، ومخرجات التعلم المتوقعة من جانب آخر؛ على مستوى البرنامج مع مخرجات التعلم المستهدفة من المقررات الدراسية في البرنامج.

 

 

ويفيد تسكين مخرجات التعلم من خلال خارطة المنهج تحويل محور اهتمام المنهج من التمركز حول أنشطة المعلم، والمحتوى التعليمي إلى مخرجات التعلم المتوقعة. وهذا التحول ضروري ليكون المنهج أكثر تمحورا حول المتعلم ومخرجات التعلم المتوقعة منه.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.