Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

الكلمات التى تلمس القلوب هى التى تنبع من آلام عميقة !! مامدى صحة هذه المقوله؟

user-image
Question added by Musaab Mhgoub Musa Almajidy , كاتب , صحف عالمية ومحلية
Date Posted: 2016/01/23
Yahia mohamed  Amen Gad
by Yahia mohamed Amen Gad , إدارة - مدرب - , سنابل الأجيال للتعليم والتدريب

قيل ما يخرج من القلب لابد أن يصل إلى القلب ومن كان مخلصا في قوله وصل كلامه إلى القلب بسرعة البرق ومن عاش التجربة بآلامها وصدقها أيضا يصل كلامه إلى القلب شريطة أن يكون المتألم صفي القلب صادق النفس 

ayoub لعبيدي
by ayoub لعبيدي , حامل المفاتيح , Groupe ADDOHA

ليس كل الكلمات.. غير أنه بإمكاننا أن نفهم من الجملة شيئا آخر، وهي أن الآلام العميقة يقصد بها التجربة المعيشة، بحيث تكون تلك الآلام من أكثر تجارب المرء عمقا، ومن هذا المنطلق يمكن لنا تحويرها إلى القول، "..الكلمات التي تلمس القلوب هي التي تنبع من تجاربنا العميقة .." (سواءا كانت حزنا أم فرحا، سعادة أو تعاسة).. المهم أن نمر بها بكل صدق، ويكون الصدق هو وسيلتنا في التعبير عنها أيضا..

basma amal
by basma amal , مساعدة تربية , متوسطة تعليمية

اكيد فكل ما صدر عن تجربة كان ارسخ في الذهن و بالتالي نكون في هذه الحالة اقدر على ايصال الفكرة الى المتلقي

المبدع هو من يخلق ما لا مثيل له من فن أو فكر أو عمل، فيأتي خلقه متقنا ومتميزا عن كل ما سواه. ولا بد للمبدع أن يسكب كل حبه في إبداعه، لا بل يضع فيه من ذاته ويطبع بصماته عليه. ومن الإبداعات التي جمل بها الإنسان هذا العالم، فن الكتابة. فالكتابة، وهي صياغة الكلمة، لا تصبح إبداعا إلا إذا انطبعت بروح الكاتب، فتلمس قلب القارئ وتنير عقله. وتمسي القطعة الأدبية هي المبدع لأنها تعبر عن أفكاره وهواجسه ومشاعره وأحلامه. كما تصبح هويته الأساسية تعرف عنه وتعكس صورته. والكاتب ليس مؤلفا فحسب وإنما هو كذلك المصغي للوحي، يستنير بنور الكلمة ليجسدها على الورق. وإن لم يفعل صار أشبه بخائن لها. وعندما يجسد هذه الكلمة فلا بد أن تمتلك شيئا من خصوصيته وإلا بدت للقارئ جافة وباهتة. وأقول وحيا، لأن الوحي فقط متى تجسد كلمات أدخل إلى روحنا لذة العودة إليه لقراءته مرات ومرات، وفي كل مرة نشعر أننا نقرأه للمرة الأولى. وهنا الفرق بين كاتب وآخر، قد نقرأ كتابا أو مقالا ونشعر أنه مجرد معلومات منثورة بشكل منمق أو سرد نثري أبرع كاتبه في حياكة الأسلوب ونكتفي بذلك. وقد نقرأ آخر فيبدو لنا أننا دخلنا عالما جديدا مع الكاتب وغصنا في تأملاته وكأننا جالسون معه ويتوجه إلينا بشكل شخصي. والقطعة الأدبية لا تلمس القارئ إلا إذا تفجرت من ألم الكاتب، فالكلمات التي تلمس القلوب هي كلمات تنبع من آلام عميقة. ولن تتحول إبداعا إلا إذا لامسها الألم الراقي وصقلها لتصبح تحفة ثمينة في متحف الحياة. الكلمة سر الكاتب وقد يبقى معناها الأصلي في قلبه بعد أن اختمرت في عقله، يغوص فيها القارئ ليتأمل ذاته من خلالها ويكتشف عوالم أخرى أبعد بكثير من التفصيل السطحي للحياة اليومية، كما يكتشف عمق فكر الكاتب لأن روحه الحاضرة في النص تحاكيه بشفافية وصدق، فكم من كتّاب غيروا العالم بسلاح الكلمة، وكم منهم حولوا مسار التاريخ لأنهم ناضلوا بالكلمة.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.