Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هي أبرز اسئلة المقابلة الشخصية العامة و كيف يمكنني أن أجيب عليها بطريقة مثالية؟

user-image
Question added by Hiba Samman , Electrical Engineer , Arabtech Jardaneh
Date Posted: 2016/03/30
Salma Eid
by Salma Eid , Dietitian/Nutritionist , Muscle Power Sports, Nutrition Centre

أحد مفاتيح النجاح الرئيسية في المقابلة الشخصية هو التحضير الجيّد للمقابلة، وأحد جوانب هذا التحضير هو التفكير في نوعيّة اسئلة المقابلة الشخصية المتوقعة لترتيب الأجوبة المناسبة لها.

 

في هذا المقال أضع مجموعة من أبرز اسئلة المقابلة الشخصية وإجابتها.

 

اسئلة المقابلة الشخصية 1: إذا كنتَ حيواناً، فما هو النوع الذي تفضّل أن تكونه؟

 

معظم مدراء الموارد البشرية يعمدون لاستخدام أسئلة نفسية لتحديد قدرة المتقدّم على التفكير ودراسة شخصيته قبل انضمامه إلى الشركة.

 

غالباً فإنّ الحيوان الذي ستختاره يعطي تصوّراً واضحاً عن صفاتك الشخصية، على سبيل المثال عند اختيارك لحيوان "الأسد" فهذا يعني أنّك شخصية عدوانية وشرسة، أمّا اخيتارك لحيوان "الأرنب" سيعطي انطباعاً أنّك شخص سلبي وليّن للغاية.

 

الجواب المناسب على هذا السؤال هو أن تعطي انطباعاً عن الشخصية المطلوبة لنوع العمل الذي تسعى للحصول عليه.

 

اسئلة المقابلة الشخصية 2: ما هو الراتب المتوقّع؟

 

أحد الأسئلة الملغمّة والتي تحتمل أكثر من إجابة، وقبل الرد على هكذا سؤال يتوجّب على طالب العمل أن يكون على دراية تامّة بسياسة الأجور في الشركة التي يتقدم لها بالإضافة إلى معرفة متوسط الرواتب العام.

 

الإجابة الأفضل على هذا السؤال هو التأكيد لموظفي الإدارة البشرية على ثقته أنّ الشركة ستقدّر كفاءات المتقدّم وخبراته، وحاول قدر الإمكان الابتعاد عن إعطاء أي رقم محدّد.

 

اسئلة المقابلة الشخصية 3: ما الصفات التي تميّزك عن بقيّة المتقدّمين؟

 

عادة ما يكون هذا السؤال كتقييم لخبرات ومهارات المتقدّم، والإجابة الأفضل في هذه الحالة تكون في الحديث حول امتلاكك لمزيج فريد من المهارات المميّزة وقدرتك على تطوير خبراتك وعلاقاتك.

 

اسئلة المقابلة الشخصية 4: لماذا ترغب بترك عملك الحالي؟

 

إذا كنتَ عاطلاً عن العمل فعليك أن تقدّم في سياق إيحابي سبب تركك لوظيفتك السابقة، أمّا في حال كنتَ على رأس عملك فهنا عليك الحديث عن عدم وجود فرصة للتطور في وظيفتك الحالية كونها تفتقر إلى التحديّات.

 

اسئلة المقابلة الشخصية 5: لماذا ترغب بالعمل في شركتنا؟

 

في هذه الحالة يتوقع مسؤولوا الموارد البشرية جواباً يدل على نظرة المتقدّم تجاه الشركة وسياستها.

 

أفضل إجابة على هذا السؤال يجب أن تشير إلى رغبتك وحماسك في العمل لدى هذه الشركة سعياً منك إلى تطوير قدراتك وتسخيرها في نجاح المنشأة، بالمقابل لا يجب عليك أن توضّح لهم أنّك ترغب بالعمل لمجرّد وجود شاغر وظيفي براتب مغري.

 

اسئلة المقابلة الشخصية 6: لماذا يجب علينا أن نوظفك؟

 

شبيه بالسؤال الثالث إلى حدّ بعيد، حيث يحتاج المتقدّم هنا إلى تلخيص مهاراته وخبراته بشكل واضح.

 

الجواب المناسب هنا هو أن تتحدث عن خبراتك العملية السابقة ومؤهلاتك الأكاديمية، وبيّن لهم أنّك ستكون إضافة كبيرة إلى فريق العمل لديهم.

 

اسئلة المقابلة الشخصية 7: ما هي نقاط ضعفك؟

 

يُعدّ هذا السؤال من أكثر اسئلة المقابلة الشخصية إرباكاً بشكل عام، والإجابة الجيّدة عليه تكون بتوجيه السؤال نحو نقاط القوّة الخاصة بك والحد قدر الإمكان من نقاط الضعف عبر التركيز على نقاط الضعف المهنية والابتعاد قدر الإمكان عن الصفات الشخصية.

 

 

بالنهاية .. ف اسئلة المقابلة الشخصية العمل تتغيّر بين شركة وأخرى وتتنوع حسب طبيعة العمل، وهذا يعني أنّ العديد من اسئلة المقابلة الشخصية السابقة قد تختلف في أشكالها.

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
by Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

شكرا للدعوة واتفق مع اجابة سلمى عيد اعلاه

 

أحد مفاتيح النجاح الرئيسية في المقابلة الشخصية هو التحضير الجيّد للمقابلة، وأحد جوانب هذا التحضير هو التفكير في نوعيّة اسئلة المقابلة الشخصية المتوقعة لترتيب الأجوبة المناسبة لها.

Deleted user
by Deleted user

1- أخبرنا أكثر عن نفسك

عليك أن تعى جيداً أن من يجّرون معك المقابلة يملكون بالفعل أوراق سيرتك الذاتية بين أيديهم، لذلك لا يوجد أى داعِ لتكرار التفاصيل الرئيسية عن نفسك كالاسم و السن و النوع و اسم مدرستك أو جامعتك..الخ.

2- لماذا ترغب فى هذه الوظيفة؟

هذه فرصتك المثالية لأن تٌريهم أنك تملك مجموعة المهارات التى يطلبونها.

عليك أن تٌعلّمهم أن ما تملكه من معرفة و تجارب سيعود بالنفع على الشركة

 

3- لماذا تركت وظيفتك السابقة؟

هذا السؤال يحتاج إلى إجابة حذرة للغاية.من الأفضل ألا تنتقد مديرك أو شركتك السابقة لأن هذا قد يترك لديهم انطباعاً عدائياً عنك.

4- ما هى معايير تقييمك للنجاح؟

إن احتوت اجابتك على أية أرقام سيتم استبعادك على الفور، حيث يقال أنه كلما زادت قيمة الراتب الذى تطلبه كلما زادت درجة استنكار من يجرون معك المقابل

5- كيف تتعامل مع الضغط و التوتر الوظيفى؟

عليك أن تكون بالفعل قادراً على التعامل مع الضغط و التوتر حتى تتمكن من إجابة هذا السؤال. أيضاً لا تستطيع أن تخبرهم ببساطة كيف أنك تجد الضغط مريعاً لأنه قد صار جزءاً من أغلب الوظائف و على المرء أن يتوقع أنه سيواجه العديد من المواقف المليئة بالضغط و التوتر أثناء مساره الوظيفى.بدلاً من هذا، اعطهم رداً إيجابياً و أخبرهم أنك تواجهه بكثير من التصميم على إنهاء مهمتك، بل يمكنك أن تجيب بأن الضغوطات تدفعك للعمل بصورة أفضل حيث كلما زادت التحديات كلما زادت الكفاءة التى تُظهرها فى أداء عملك.

6- ما هى أقوى نقاط قوتك؟

هذا سؤال سهل آخر يتم طرحه باستمرار أثناء المقابلات.عليك أن تتحدث عن مميزاتك التى ستساعدك على ضمان الوظيفة التى تتقدم إليها.عليك ألا تتشتت و حافظ على الحديث عن نقاط قوتك التى تتعلق بشكل أو بآخر بمتطلبات الوظيفة.يُفضل ألا تتحدث عن مدى قوتك كفنان عندما تتقدم لوظيفة بمجال المبيعات أو التسويق.مع ذلك، لا ينبغى أن يكون المرء شديد التبجح عند التحدث عن نقاط قوته/قوتها.إن كنت ستتحدث عن نقطة قوة بعينها، فمن الأفضل أن تمتلك بعض الأمثلة لتدعم كلماتك.

7- ما هى أكبر نقاط ضعفك؟

هذا السؤال قد يكون مخادعاً و يحتاج إلى الكثير من التأنى قبل إجابته.

فلابد من إجابة هذا السؤال بحكمة ، و هذا سيكون عبر التحدث عن مهارات غير متعلقة بمتطلبات الوظيفة.على سبيل المثال، لن يهتم رب العمل بضعف مهاراتك الحسابية إن كنت متقدماً لوظيفة محرر أو ناشر.كذلك يمكنك الحديث عن المهارات التى لم تكن جيداً بها فى السابق لكنك قمت بتحسينها.مثلاً، ربما كنت خجولاً و انطوائياً سابقاً لكنك الآن صرت أكثر ثقة و تحب التواصل مع الناس المحيطة بك.قيامك بهذا جعلك تحول نقطتك السلبية إلى إيجابية.

8- ما هى أهدافك المستقبلية؟

أين ترى نفسك بعد خمس سنين من الآن؟"

هو واحد من أشهر الاسئلة الشائعة فى مقابلات العمل.لا يهتم سائل السؤال بمعرفة أين ستكون حرفياً لكنه يرغب فى قياس ثقتك بنفسك و مدى طموحك و تركيزك و قدرتك على الارتقاء ..

 أخبرهم أنك ترى نفسك ترتقى فى الشركة، ترى نفسك و مهاراتك قد تطورت نتيجة كفاءتك فى العمل و إنجازك للمهام الملقاة على عاتقك.أعلمهم أنك ترى نفسك قادراً على تحمل المزيد من المسئوليات و التعامل مع المهام الأكبر بصورة أكثر كفاءة.

Mohamed Hemeda
by Mohamed Hemeda , محاسب ACCOUNTANT , First Projects Field Co.

أهم شيئ الثقه بالنفس ، أنك قادر على أن تعمل ما تجيده 

طبعا بشكل عام الاهتمام بالموعد و الزي المناسب للمقابله ، و ان يكون لديك خلفيه عن أنشطة الشركة محل المقابلة . و ما الى ذلك من أمور 

و بالنسبة للأسئلة الشخصية و التي تمس جانب من حياتك لا يمكن التركيز عليها جيدا لانها تختلف من شخص الى آخر حسب من سيعقد معك المقابله ، و لكن بشكل عام ضرورة تحديد هدف و ان يكون الانسان تلاقائي في إجابته و غير متحفظ اطلاقا

اما في الجانب العلمي ، فهو حسب نوع العمل الذي ستقوم به 

بالتوفيق ان شاء الله تعالى 

مهيب محمد جمال الدين
by مهيب محمد جمال الدين , الدراسات البحثية المجتمعيه - التواصل مع الاخرين , يس عبدالغفار

اولا التحضير للاسئله العامة والخاصه مراعاة عدم احراج الطرف الاخر وصولا الى الاجوبه الشامله لكى يسهل دراسة الحاله

 

زياد المعايعة
by زياد المعايعة , مدير الموارد البشرية , فندق القوات المسلحة الاردنية

ان عملية تحديد الاسئلة التي ستطرح على المتقدم للوظيفة ليست بالاهمية ان تكون محددة فذلك يعتمد على الوظيفة الشاغرة في الشركة هذا بالاضافة الى قراءة السيرة الذاتية للمتقدم وخاصة اذا كانت من الوظائف الهامة في الشركة حيث ان نماذج اسئلة المقابلة وكما يعلم الجميع اصبحت عبارة عن مسلسل يعاد في كل مرة واصبحت توزع كمناشير جاهزة ( لماذا ترغب في العمل لدى شركتنا / ما ه نقاط الضعف والقوة/ ما سب تركك للعمل .....الخ ) ولكن هناك نقاط يستطيع العاملين في الموارد البشرية ان يستنبطها ويقرأها من شخصية المتقدم للوظيفة وذلك بالطبع يحتاج الى ممارسة وخبرة في ادارة المقابلات 

Haya Al Mahadeen
by Haya Al Mahadeen , مدير موارد بشرية , الجديد للصناعات الدوائية

ما هو نوع الرياضة المفضل اليك ؟ 

اذا اختار الشخص نوع رياضه فردية تفرق عن اختيار الرياضه الجماعية فمثلا ، اذا اختار  السباحه ، نوعا ما هي رياضة فردية ولا تعتمد على الجماعة  واذا اختار نوع رياضه مثل كرة القدم او كرة السلة  فهو يتمتع بروح الفريق والعمل الجماعي . 

mem day
by mem day

شكراً علي الدعوة

اتفق مع اجابة الاستاذة/ سلمي

mujtaba zain alabdeen
by mujtaba zain alabdeen , Human Resources Assistant , Dajin for poultry

شكرا للدعوة

حتى الاسئلة العامة تكون متعلقة بالوظيفة نفسها

محمد المشيخي
by محمد المشيخي , Senior Administrative Officer , Wadi Jana Company

 

من واقعة الخبرة والتجربة فان ابرز الأسئلة هي:

1- ممكن تعرفني بنفسك.

2- ماهي نقاط القوة لديك وماهي نقاط الضعف.

3- لماذا على ان اختارك للعمل معنا في الشركة.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.