Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

abdennour belalia
by abdennour belalia , بناء , درقانة برج الكيفان

الصرامة الجد والاجتهاد المحافضة على الوقت

 

Deleted user
by Deleted user

باعتقادي العنصر الاساسي لاي مشروع ناجح دراسة احتياج السوق لهذا النوع من المشروع.

chtioui akram
by chtioui akram , technicien , TSS

1) ابدئي في تجميع وتنظيم أفكارك، وذلك للإلمام الكامل بالمشروع ومتطلباته؛ مما يضمن بداية قوية لمشروعك المستقبلي، وتأكدي أن لديك فكرة واضحة لمشروعك، وأن هذه الفكرة مناسبة لك، وتعكس اهتماماتك وأهدافك، فالبداية الناجحة تعتمد على التوازن بين الموارد وبين الخبرة، كما عليك أن تأخذي في عين الاعتبار هدفك الشخصي من المشروع؛ لما في ذلك من تأثير على مختلف جوانب حياتك ودخلك ووقتك، وارتباطاتك الأسرية والاجتماعية.

2) تأكدي من هدف المشروع العملي، وقابلية المشروع للتطبيق والنمو، ومن المهم أن يكون لمشروعك مكان في السوق، انظري في عدد من المشروعات المقترحة، فكلما زاد عدد المشروعات التي تختارين من بينها استطعت أن تحمي نفسك من أي قرار متسرع.

3) حددي الهدف المادي واحتياجاتك النقدية، لا تجعلي مشروعك ينجح من الناحية المالية عن طريق إعطائه وقتاً وجهداً مجانياً، اسألي نفسك ما العائد الذي أريده؟ وما هو متوسط الربح في هذه الصناعة؟ ما المبلغ النقدي الذي أحتاجه؛ لكي أبدأ مشروعي؟

4) اختاري اسم مشروعك؛ مما يجعل عملية الإعداد للمشروع أكثر واقعية، فالاسم الذي تختارينه يثبّت مشروعك في أذهان الناس ويؤثر على نجاحك؛ لذا ننصحك بأن يكون الاسم مميزاً ووصفياً.

5) حددي موقعاً لمشروعك، وأنشئي شبكة من العلاقات بالانضمام إلى الغرفة التجارية، واختاري الشكل القانوني لمشروعك؛ بالاعتماد على الاستشارات المهنية.

6) قومي بإعداد التسويقية التي تساعدك على معرفة طرق إيجاد العملاء والحفاظ عليهم، وتحقيق أهدافك، أعدي ملفات لمنافسيك، سجلي فيها ما يتعلق بعمل منافسيك واحتفظي بإعلاناتهم، وبأخبار صفقاتهم المالية، وابحثي عن المعلومات الإحصائية واستخدميها، فمن خلالها ستتعرفين على سوق العمل والعملاء المتوقعين.

7) حددي طرق الدعاية والإعلان، وإستراتيجية العلاقات العامة وما هي القنوات التي ستعلنين بها لضمان وصول منتجك إلى أكبر عدد ممكن من الناس.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.