Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ماهي قائمة التدفقات النقدية وكيف تقارن؟ وكيف يتم حساب صافي التدفقات النقدية بمراحلها؟

user-image
Question added by أكرم أبوسعيد , مدير مبيعات-مدير حسابات-مراجع حسابات , مجيدللتجارة العامة
Date Posted: 2013/10/06
Ahmed ragab bakry abd el rehim
by Ahmed ragab bakry abd el rehim , مراجع داخلى و مراقب حسابات , مجموعة شركات النصر لصناعة الورق و الكرتون

اتفق مع اجابة الاساتذة الافاضل

 

georgei assi
by georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

قائمة التدفقات النقدية هي الايرادات النقدية المحصلة والمستلمة ويتم تدقيقها من قبل كشوف المصرف وسندات الايداع وحجم المسحوبات النقدية من المصرف

حسين عدنان الابراهيمي
by حسين عدنان الابراهيمي , Consultant Bridge & Road Engineer , siraj offshore

قائمة التدفقات النقدية (المراحل ) : قبل الوصول إلى قائمة التدفقات النقدية إلى ما هي عليه الآن، كان هنالك عدة مراحل تاريخية مرت و تطورت من خلالها المفاهيم الخاصة بالتدفقات النقدية ، ويمكن تقسيم هذه المراحل إلى ثلاث مراحل أساسية : -1. قائمة مصادر الأموال واستخداماتها ، والتي تطلبها الرأي رقم (3) APB Opinion No. الصادر عن AICPA عام1963.2. قائمة التغيرات في المركز المالي ، والتي تطلبها معيار المحاسبة الدولي رقم (7) والصادر في شهر تشرين أول1977 . كذلك فإن AICPA أصدر الرأي رقم (19) APB Opinion No.19 والصادر عام1971.3. قائمة التدفق النقدي ، والتي تطلبها معيار المحاسبة الدولي المعدل رقم (7) في عام1992 ، كما نصت عليها القاعدة الأمريكية رقم (95) . ولغرض تحليل قائمة التدفقات النقدية يستلزم الأمر تعريف المقصود بكلمة الأموال (FUND) ، ويمكن إتباع تحليلين أساسين لتعرف الأموال وهما :1 – تحليل التدفقات المالية على أساس النقدية Cash2 ــ تحليل التدفقات المالية على أساس رأس المال العامل . ولما كان المحاسبون والمدراء الماليون ينظرون إلى كلمة Fund ( أي الأموال المتدفقة ، والأموال الخارجة من المشروع نتيجة الأحداث المالية المتحققة خلال الفترة المالية) على أنها تمثل رأس المال العامل والذي يساوي الفرق بين الأصول المتداولة والخصوم المتداولة ، فإنه سوف نتعامل مع قائمة التدفقات النقدية Statement Of Cash Flows على أنها إحدى القوائم المالية الرئيسية التي تعكس التغيرات التي تطرأ على بنود المركز المالي خلال فترة مالية معينة من حيث أثرها على تدفقات الأموال خلال تلك الفترة . أهداف إعادة قائمة التدفقات النقدية :1. توفير معلومات عن النقدية المستلمة والمدفوعة من قبل المنشأة .2. الإفصاح عن العمليات التشغيلية والاستثمارية والتمويلية لدى المنشأة .3. أن إعداد قائمة التدفقات النقدية يساعد مستخدمي البيانات المحاسبية في : ‌أ- التنبؤ حول قدرة المؤسسة على توفير السيولة في الفترات المستقبلية . ‌ب- التنبؤ بمقدرة المؤسسة على تمديد التزاماتها وتوزيع أرباح نقدية . ‌ج- أسباب اختلاف رقم صافي الربح المعلن في القوائم المالية عن النقدية المستلمة والمدفوعة . إعداد قائمة التدفقات النقدية : إن النقد المستلم والمدفوع يجب أن يتم تصنيفه إلى ثلاثة أصناف رئيسية : أولاً : التدفقات النقدية من النشاطات التشغيلية وتشتمل هذه التدفقات بشكل عام على الأحداث التي تدخل في تحديد صافي الربح ( الخسارة ).

ثانياً : التدفقات النقدية من النشاطات الاستثمارية وتشمل بشكل عام على التدفقات النقدية الناشئة من التغير في بنود الموجودات طويلة الأجل وكذلك الاستثمارات قصيرة الأجل . ثالثاً : التدفقات النقدية من النشاطات التمويلية وتشتمل على التدفقات النقدية الناشئة عن التغير في بنود المطلوبات طويلة الأجل وحقوق الملكية .

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.