Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

كيف يمكن تطبيق الفروق الفردية بين الطلاب اثناء التدريس؟

user-image
Question added by محمد صالح محسن عميران عميران , مدرس الثانويه مادة الرياضيات , خاص
Date Posted: 2017/04/15
yousef alrafati
by yousef alrafati , Head of teachers , Academic city international school

من خلال طرح الاسئلة الهادفة لموضوع الدرس والتدرج في طرح الاسئلة والعمل على البنائ المعرفي لدى الطالب 

Mohammed Ali Ahamd Karsou
by Mohammed Ali Ahamd Karsou , English as a Second Language Instructor (ESL Instructor) , Moe

  • ويع في أساليب التدريب مثل ( الحوار - تمثيل الأدوار - القصة - العصف الذهني - حل المشكلات ).
  • تنويع الأمثلة عن المفاهيم والمبادئ المطروحة وإتاحة الفرصة للطلاب للتعليق وإبداء الرأي من خلال الأمثلة الواقعية في بيئاتهم المحلية وخلفياتهم الثقافية.
  • توظيف وسائل متنوعة ومثيرة وفعالة لتفريد التعليم مثل (صحائف الأعمال و البطاقات التعليمية المختلفة ومنها بطاقات التعبير وبطاقات طلاقة التفكير وبطاقات التعليمات وبطاقات التدريب وبطاقات التصحيح .. إلخ).
  • التنويع الحركي : يعني التنويع الحركي ببساطة أن يغير المعلم من موقعه في حجرة الدراسة ، فلا يظل طول الوقت جالساً أو واقفاً في مكان واحد . وإنما ينبغي عليه أن ينتقل داخل الفصل بالاقتراب من التلاميذ ، أو التحرك بين الصفوف أو الاقتراب من السبورة ، هذه الحركات البسيطة من جانب المعلم ، يمكن أن تغير من الرتابة التي تسود الدرس وتساعد على انتباه الطلاب ، على أنه ينبغي ألا يبالغ المعلم في حركاته أو تحركاته . فيبدو أمام التلاميذ عصبياً مما قد يؤدي إلى تشتت انتباه الطلاب أو يثير أعصابهم.
  • تحويل التفاعل :  يعتبر التفاعل داخل الفصل من أهم العوامل التي تؤدي إلى زيادة فاعلية العملية التعليمية ، وهنالك ثلاثة أنواع من التفاعل يمكن أن تحدث داخل الفصل : تفاعل المعلم والطلاب ، وتفاعل بين المعلم وطالب ، وتفاعل بين طالب وطالب.والمعلم الكفء لا يقتصر على نوع واحد من هذه الأنواع الثلاثة ، بحيث يكون نمطاً سائداً في تدريسه ، وإنما يحاول أن يستخدمها جميعاً في الدرس الواحد ، وفق ما يتطلبه الموقف ، وهذا الانتقال من نوع من أنواع التفاعل إلى نوع آخر : يؤدي وظيفة مهمة في تنويع المثيرات ، مما يساعد على انغماس الطلاب في الأنشطة التعليمية ويعمل على جذب انتباههم.
  • الصمت :على الرغم من أن التوقف عن الكلام أو الصمت للحظات كان من الأساليب التي يستخدمها الخطباء منذ القدم للتأثير على سامعيهم وجذب انتباههم ، فإن تأثيره في العملية التعليمية لم يخضع للدراسة والبحث إلا منذ وقت قريب ، ويبدو أن كثيراً من المعلمين ليست لديهم القدرة على استخدام هذا الأسلوب بفعالية في حجرة الدراسة، حتى ولو كان ذلك لبرهة قصيرة . ونتيجة لذلك فإن كثيراً منهم يلجئون إلى الحديث المستمر ، لا كوسيلة للتواصل والتفاهم الفعال بل كحيلة دفاعية للمحافظة على نظام الصف وضبطه . والواقع أن الصمت والتوقف عن الحديث لفترة قصيرة ، يمكن أن يستخدم كأسلوب لتنويع المثيرات مما يساعد على تحسين عملية التعلم والتعليم.
  • التنويع في استخدام الحواس :كلنا يعلم أن إدراكنا للعالم الخارجي يتم عن طريق قنوات خمس للاتصال ، وهي ما تعرف بالحواس الخمس ، وتؤكد البحوث الحديثة في مجال الوسائل التعليمية ، أن قدرة الطلاب على الاستيعاب يمكن أن تزداد بشكل جوهري إذا اعتمدوا في تحصيلهم على استخدام السمع والبصر على نحو متبادل ، ولكن لسوء الحظ ، فإن غالبية ما يحدث داخل فصولنا الدراسية لا يخاطب إلا حاسة واحدة هي حاسة السمع ، فقد وجد أن حديث المعلمين يستغرق حوالي سبعون بالمائة من وقت الدرس ، وهي لغة لفظية تخاطب حاسة السمع فقط.وهذا يعني أن المعلم لا ينبغي له أن ينسى أن لكل طالب خمس حواس ، وعليه أن يعد درسه بحيث يخاطب كل قنوات الاتصال عند الطالب ، وهنا يمكن أن يحدث تنويع المثيرات عن طريق أي انتقال من حاسة لأخرى.
  • التعزيز :إن للمعلم دوراً رئيساً في خلق الظروف التعليمية الجيدة في حجرة الدراسة ، فشخصية المعلم وسلوكه يجعلان منه نموذجاً للسلوك ، يحتذى به طلابه ، كما أن سيطرة المعلم على عمليات الثواب والعقاب داخل الفصل ، تخلق إطاراً مناسباً تتحقق من خلاله أهداف العملية التعليمية ، ونحن نفضل أن نشير إلى عملية الثواب والعقاب هذه بأنها عملية تعزيز لسلوك الطلاب ، سواء كان هذا التعزيز سلبياً أو إيجابياً.والتعزيز الموجب ، أي أن إثابة السلوك المرغوب فيه ، يزيد من احتمال تكرار هذا السلوك ، وكلما كان التعزيز فورياً أي عقب حدوث السلوك مباشرة كلما زاد احتمال حدوث السلوك المعزز تكراره ، لأنه يشعر الطالب بالمتعة والسرور ، كما أن علماء النفس الاجتماعي يضيفون إلى ذلك أن هذا التأثير لا يقف عند سلوك الطالب المعزز وحده ، وإنما يتعدى ذلك إلى التأثير في سلوك رفاقه أيضا ، ولقد أوضحت نتائج الدراسات أن إثابة أو عقاب سلوك طالب ما ، يمكن أن يكون له تأثير قوي على حدوث هذا السلوك من قبل الطلاب الآخرين.
  • بناء المناهج على مراعاة ما بين التلاميذ من فروق فردية :لن نكون مبالغين إذا نظرنا للطالب من جميع النواحي : كيف يفكر ؟ كيف يسلك ؟ كيف يتعلم ؟ وما يمكن أن يتعلمه ؟ وما الاتجاهات والقيم التي يجب أن تكون لديه ؟ ما العادات التي يجب أن يكتسبها ؟ .. كل هذه الجوانب وغيرها يجب أن يعني بها محتوى المنهج ، فليس المحتوى مجرد مجموعة من الحقائق والمعارف وإنما هو مركب يتضمن كافة النواحي مع دراية كاملة بطبيعة المتعلم وإمكانياته ودوافعه بما يتضمن تنفيذ المنهج على أفضل صورة ممكنة.

محمد صالح محسن عميران عميران
by محمد صالح محسن عميران عميران , مدرس الثانويه مادة الرياضيات , خاص

يجب علي المدرس ان يراعي الفروق الفرديه بين طلابه اثناء التدريس هذا امر مهم

Mohammad Alshadidi
by Mohammad Alshadidi , مدرسة , مدرسة

ان تكون الدروس مبسطة حتى يفهم كل الطلاب و أن يرعى وضع الطلاب المتجولين و التنويع في الأسئلة و المشاركة 

fatima Elzahraa mohammed
by fatima Elzahraa mohammed , عضو هيئة تدريس , تربية وتعليم

بتنوع الأنشطة والوسائل والاستراتيجيات 

أحمد عبد الكريم أحمد خالد
by أحمد عبد الكريم أحمد خالد , محاسب , شركة خاصة بالكويت+ شركة التوحيد والنور مصر

عن طريق مناقشة الطلاب من خلال الاسئلة وايضا عمل اختبارات للطلاب وايضا من خلال العمل الجماعي والمراقبة

يجب  اعطاء التقيم القبلي و هوه تقييم للطلاب غي بداية كل سنة دراسية او وحدة لمعرفة مستويات الطلاب و ما لديهم من خلفية معلومات

عند التمييز بين المستويات يجب اعطاء كل طالب حقة بحيث الطالب ذات المستوى المرتفع يعطى نشاطات و تدريبات لزيادة ومستواه و كذالك الطالب الضعيف يعطد تدريبات و مسأل لتقويته و تحسين مستواه التعليم وباستخدام اساليب محببه و تسهيل الممواد له

Shahd  Diab
by Shahd Diab , Sales manager , Friends KY LLC

عندما اقوم بشرح الدرس اطرح مجموعة من الاسئلة للطلاب اسئلة سهلة و اسئلة صعبة مثل اسئلة للطلاب الضعفاء و اسئلة للطلاب الممتازين و اسئلة للطرفين 

Amal  Bashir
by Amal Bashir , معلمة لغة انجليزية , القبس

يمكن تطبيق الفروق الفردية بين الطلاب فى التدريس بتشجيع الاقل كفاءة وتحفيزه 

Hala Reda Abd El Aziz  Muaz
by Hala Reda Abd El Aziz Muaz , Arabic teacher, kindergarten and elementary , Elwy International School

إن المعلم هو أداة فعالة في أية خطة تعالج الفروق الفردية . ونحن نحتاج إلى معلمين مطلعين على أهمية الفروق الفردية ومتحسسين بالحاجات الفردية وقادرين على التكيف مع المنهج الدراسي ، كما نحتاج إلى معلمين يتقبلون الفروق الفردية ويعتبرون وجودها أمرا طبيعيا بين الطلاب ، والمشكلة إننا في مدارسنا لم نتهيأ بعد للتعامل مع الفروق الفردية، فالطلاب في الصف الواحد كلهم عندنا سواسية في التعامل والتذكر والحفظ والفهم لانفرق بينهم في النواحي الجسمية والعقلية اعتقادا منا أن هذا هو العدل بعينه . والصحيح أننا عندما نتعامل بهذه الطريقة ونتبع هذا الأسلوب فنحن مخطئون ، فمن الضروري مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب في العملية التعليمية وذلك باستخدام طرق تدريسية تراعي تلك الفروق وتتكيف مع البيئة المدرسية وتناسب قدرات الطلاب

Raed Shahhal
by Raed Shahhal , Manager

عزيزي، الفروق الفرديّة هي خصائص يتميّز فيها طالب عن الآخر وليس عمل أو تطبيق

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.