Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما السر في عظمة اللغة العربية وجمالها ؟ وفي أي مرتبة تقع بين لغات العالم ؟

user-image
Question added by على محمود صقر , معلم لغة عربية , الأزهر الشريف
Date Posted: 2017/05/16
قدور نعار
by قدور نعار , مفتش قسم في المالية , الجزائر

السلام عليكم 

لقد احاط الاخوة  الزملاء  بجوانب عظمة اللغة العربية  ولسيما الاخ يحي  ومهما اجبنا  لا نقدر  شيئا  قدسه الخالق حق قدره فيكفيها  انها لغة القرأان  , ولا يفوتنا  انها الاولى  في من ينتسب  الى شريعة تنطق بها  من تعداد المسلمين في العالم  في حوالي ما يفوق المليار مسلم  من نطق  بها في اداء شرائع الاسلا م شهادة وصلاة  وبالتالي نقيس وزنها  من بين لغات العالم  بقداسة ما ينطق  وليس كلام  ما دون القداسة  لان الشيء المقدس مفضل من العجمي فضلا عن العربي  وهو معرفة دين الحق والايمان به من منطلق  اللغة التي نزل بها. ويكفينا كذالك  ان اللغات الاخرى لا تفي بترجمة معاني اللغة العربية لدقة مقاصدها في حين ان اللغة العربية تسمو بغنى معانيها ان تحوي مقاصد معاني غيرها من اللغات.   

Yahia mohamed  Amen Gad
by Yahia mohamed Amen Gad , إدارة - مدرب - , سنابل الأجيال للتعليم والتدريب

اللغة العربية هي أكثر اللغات تحدثاً ونطقاً ضمن مجموعة اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة،[2](1) ويتوزع متحدثوها في الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا و إثيوبيا و جنوب السودان و إيران. اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة (لغة القرآن)، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها.[4][5] العربية هي أيضاً لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها كثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وأثّر انتشارالإسلام، وتأسيسه دولاً، في ارتفاع مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية تأثيراً مباشراً أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والأمازيغية والكردية والأردوية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية والتجرية والأمهرية و الصومالية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية. كما أنها تُدرَّس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي.

العربية لغة رسمية في كل دول الوطن العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في تشاد وإريتريا وإسرائيل. وهي إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة، ويُحتفلباليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر كذكرى اعتماد العربية بين لغات العمل في الأمم المتحدة.[6]

واللغة العربية من أغزر اللغات من حيث المادة اللغوية، فعلى سبيل المثال يحوي معجم لسان العرب لابن منظور من القرن الثالث عشر أكثر من 80 ألف مادة، بينما في اللغة الإنجليزية فإن قاموس صموئيل جونسون - وهو من أوائل من وضع قاموساً إنجليزياً من القرن الثامن عشر-[7] يحتوي على 42 ألف كلمة.[8]

تحتوي العربية على 28 حرفاً مكتوباً. ويرى بعض اللغويين أنه يجب إضافة حرف الهمزة إلى حروف العربية، ليصبح عدد الحروف 29. تُكتب العربية من اليمين إلى  اليسار - ومثلها اللغة الفارسية والعبرية على عكس كثير من اللغات العالمية - ومن أعلى الصفحة إلى أسفلها.

558d1a30c46188736a8b45b9.jpg

Orouba Dandashly
by Orouba Dandashly , Housing/invoicing/planner , Saudi Oger, Kaust Project

سبب عظمة اللغة العربية لأنها لغة القرآن وأنَّ اللغة العربية امتازت عن سائرِ لغات البشر بأنها اللغةُ التي اختارها الله - سبحانه وتعالى. 

نسبة عدد متحدثيها في العالم 6.6%، وهي واحدة من أقدم لغات العالم، ويتحدث بها غالبية سكان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبالأخص سكان البلدان العربية كافة. وعلاوة على ذلك، يقبل الملايين على تعلم اللغة العربية لأنها لغة القرآن الكريم، وهناك الملايين من المسلمين في بلدان أخرى يتحدثون العربية أيضا. في عام 1974 تم اعتمادها كلغة رسمية سادسة في الأمم المتحدة.

 

Mahmoud Al-Hamedi
by Mahmoud Al-Hamedi , صاحب شركة , شركة البشاركو لتنقية المياه

اللغة العربية هي أم اللغات 

لغة القرآن الكريم 

و السر في بلاغتها وفصاحتها و بساطتهابنفس التوقيت 

مها شرف
by مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية

شكراً للدعوة اتفق مع إجابة الأساتذة الأفاضل فقد اجادوا وافادوا. 

Maher Mashaal
by Maher Mashaal , مدير انتاج , شركة آفاق للتعبئة و التغليف

احببت الاجابة التي جاء بها الاستاذ ... يحيى أمين 

ساعتمدها ... و احاول لاحقا .. التعليق

لكنني سأشير الى سؤال ... قريب من الموضوع ...

راجعوه ...

يعتقد الكثير من الناس ان اللغة العربية ليست لغة علم .. مارأيك؟

  • ربما يظهر لكم شيء آخر عن رأي ...  
  • شكرا للجميع ...

Deleted user
by Deleted user

السلام عليكم .. يكفي أنها لغة الله ولغة القرآن ألا يكفي ذلك

shoroq alshahrani
by shoroq alshahrani , اخصائي خدمة عملاء , انيشيال

أسعد الله أوقاتك بكل خير,,,

أرى أن سر جمال اللغة العربية وعظمتها أنها لغة فريدة وخاصة جدآ,وذلك لنزول القران الكريم بها .

ولاننسى أن عدد المتحدثين باللغة العربية كبير جدآ وفي ازدياد وانتشار في زمن وسائل التواصل الاجتماعي 

وهي في تحتل المركز الرابع في ترتيب لغات العالم كما قرأت وبحثت.

 

 

عبد الرحمن ابراهيم محمد العمايره
by عبد الرحمن ابراهيم محمد العمايره , معلم , وزارة التربية والتعليم

شكرا لك واتفق مع اجابات الزملاء ولتعلم ان القران الكريم حفظ اللغة العربية واعطاها المرتبة الاولى التي تستحقها 

ashraf saraireh
by ashraf saraireh , معلم , مدرسة الإبداع العلمي الدولية

لا شك انها لغة القرآن الكريم فهي اللغة الأولى في الهالم أجمع . الرئيسية / لغة / مقال عن جمال اللغة العربية مقال عن جمال اللغة العربية بواسطة: كفاية العبادي - آخر تحديث: ٠٨:٠٨ ، ٢٨ ديسمبر ٢٠١٦ ذات صلة ما هي اهمية اللغة العربية عبارات قصيرة عن اللغة العربية أهمية اللغة العربية تتميز اللغة العربية بأصالة ماضيها؛ فهي من أقدم اللغات في العالم، فهي لغة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنها اللغة التي نزل بها كلام الله تعالى في القرآن الكريم؛ أي قبل 1400 عام، ومازالت من اللغات المستخدمة بين العرب حتى يومنا هذا، وكان العصر الذهبي لهذه اللغة مع انتشار الإسلام، وإقبال العجم لتعلم العربية حتى يتسنى لهم قراءة القرآن الكريم. بالرغم من العولمة وظهور المصطلحات الدخيلة، واللغة العامية التي تنتشر بين الناس، تبقى اللغة العربية الفصحى هي المرجع الأساسي عند التخاطب والتواصل بين كل عربي يتحدث اللغة العربية، كما تستخدم العربية الفصحى في التعليم، والكتابة، وفي وسائل الإعلام المختلفة.

اللغة العربية لغة إيجاز وبيان فانظروا إلى ترجمة جملة واحدة بالعربية إلى لغة أخرى وسيتبين لكم الفرق في مسألة الإيجاز ومن أوضح الأشياء أن فعل الكون لا يذكر في العربية لدلالة الكلام عليه قلا نقول : إنني أكون مجتهدا ...

 

والبيان يأتي من دقة تناول اللغة للمعاني وكون العربية لغة إعراب فهنالك حرية التقديم والتأخير لأغراض بلاغية رفيعة فلا ترجمة لقولنا كان زيد كريما إلا على هذا النسق، ولكننا في العربية نقول: كريما كان زيد وفي النسق الأخير أغراض بيانية يطول الكلان عنها في هذه العجالة.

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.