Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

افتقدت كلماتي حروفك/فأباحت مكنون فؤادي/لو غبت صدودا وهجرت/فهواك مقيم في حياتي. حلل الأبيات أدبيا وبلاغيا.ثم أعرب مكنون فؤادي؟

user-image
Question added by Yahia mohamed Amen Gad , إدارة - مدرب - , سنابل الأجيال للتعليم والتدريب
Date Posted: 2017/05/18
Orouba Dandashly
by Orouba Dandashly , Housing/invoicing/planner , Saudi Oger, Kaust Project

إعراب مكنون فؤادي : مكنون مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وفؤاد مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، والياء ضمير مبني على السكون في محل جر مضاف إليه . 

على محمود صقر
by على محمود صقر , معلم لغة عربية , الأزهر الشريف

الشاعر في هذه الأبيات مهتاج بحرارة الشوق إلى حبيبه ، فأضفى على الكلمات والحروف صفات الأحياء وجعلها مفتقدة إلى بعضها ، وهي استعارة مكنية سرجمالها التشخيص للكلمات والحروف ، ولعل سر التعبير بالكلمات المنسوبة إلى الشاعر والحروف المنسوبة إلى محبوبه أن الشاعر كثير الكلام عن حبيبه ويرجو منه الوصال حتى ولو ببعض الحروف التي تسكن لوعته واشتياقه إليه ، ولذلك كانت النتيجة المنطقية لذلك البيت الذي يليه والذي يدل على انكشاف أمره في الحب ، وظهور ما يكنه في قلبه ، ثم يصرح الشاعر بذلك تصريحا مباشرا فإن الحبيب لو غاب عنه هجرا وتركا فحبه مستكن في قلبه لا يزول عنه أبدا ، ولكن الشاعر لم يوفق في التعبير عن الشرط بلو ، وذلك لأنها تفيد امتناع الجواب لامتناع الشرط ، فإذا كان المحبوب لا يغيب عنه فلماذا يقول اقتقدت كلماتي حروفك ، فكان من الأولى أن يعبر بحرف شرط آخر كإن أوإذا . 

إعراب مكنون فؤادي : مكنون مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وفؤاد مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، والياء ضمير مبني على السكون في محل جر مضاف إليه . 

يكتب الشاعر بلوعة الحنين و الاشتياق إلى محبوبه، و ما فعل ذلك الشوق به إذ أفشى أسرار قلبه، و يعذر حبيبه الراحل الذي هجره، و يكافئه من شدة حبه بإقامة دائمة في قلبه ردا على كل هجرانه..

جسم الشاعر كلماته و حروف حبيبه فجعل منها استعارة عذبة، ثم عاد و وصف  منزلة حبيبه بقلبه بالإقامة كما لو أن قلبه وطن او منزل، فكانت كناية جذابة عن المحل، عن المكان.

مكنون: مفعول به منصوب و علامة نصبة الفتحة الظاهرة على آخره، و هو مضاف

فؤادي: فؤاد: مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، و هو مضاف

و الياء: صمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.