Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هي الطرق التي يمكن للأم إستخدامها في المنزل لتعليم أطفالها اللغة العربية في بلاد الغرب؟

user-image
Question added by Sarah Ali , Senior Evaluation Specialist , United Nations
Date Posted: 2017/09/05
Hatim Elamin AbdEllatief Abdedaem
by Hatim Elamin AbdEllatief Abdedaem , DIrector of industry adminstration at Gezira state , ministry of finance and economic affairs Gezira state

كثيراً ما تسأل الأم المسلمة في ديار الغرب: كيف أربى أولادي على القيم الإسلامية فى مناخ يخالف الإسلام وينحي الدين ويقدس المادية والفردية واللذة، مما يشكل ضغطًا متزايداً ومزعجاً للآباء والأبناء من الجاليات المسلمة ويدفعهم إلى الحيرة والتساؤل: ما السبيل؟

 

 

بادئ ذي بدء لابد أن نقرر أن التربية الإسلامية هي المنقذ الوحيد لأولادنا من الذوبان وفقدان الهوية، بل هي ضرورة حتمية وفريضة شرعية يتحمل عبء القيام والنهوض بها: الأسرة-المؤسسات الإسلامية-الجالية المسلمة.

 

ونقصد بالأسرة: الدور المنوط بالوالدين لتربية أبنائهم تربية صحيحة سليمة كما أمر الله: (يَا أَيُّهَا الَذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وأَهْلِيكُمْ نَاراً وقُودُهَا النَّاسُ والْحِجَارَةُ) [التحريم، الآية 6].

 

أما المؤسسات الإسلامية فهي كل تجمع مؤسسي يقوم على أسس إسلامية تعين الأسرة المسلمة في استكمال دورها، ويأتي المسجد أو الجامع على رأس تلك المؤسسات لعظم دوره الحياتي والتربوي، ويتساند مع هذا الدور ما تضطلع به المراكز الإسلامية التي تشتمل على مناشط اجتماعية متكاملة، مثل: المكتبة ومكاتب التحفيظ ومحاضن الطفل، إضافة إلى المدرسة الإسلامية المعنية بتدريس مناهج ومقررات باللغة العربية.

 

أما دور الجالية المسلمة فى تعزيز وتأكيد البعد التربوي لدى أبنائها فيتمثل في أهمية تعزيز الروابط الاجتماعية بين الأسر المسلمة عن طريق الزيارات المنظمة والمناسبات الدينية (رمضان-العيد-المواسم) والتجمعات الثقافية (الرحلات-المخيمات-الملتقيات الثقافية) إضافة إلى الأنشطة الترويحية والرياضية المتعددة.

 

إذن مسئولية تحصين أولادنا من الإصابة بأعراض الاحتكاك والتعايش مع الثقافة والواقع الأوربي وأمراضه وأخطاره لهي مسئولية مشتركة بين هذه الأطراف السابق ذكرها وإن كان كل منها يتحمل مسؤوليته المنوطة به كاملة أمام الله I ولا يعفيه منها إن قصر الباقي، وإن كنا نسأل الله أن يعين الجميع على القيام بأداء تلك الأمانة، وتلك الرسالة.

مها شرف
by مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية

محاولة تحغيظه للحروف بشكل مسلي والاهتمام بشكل كبير على القرآن الكريم. فله الدور الاول في حفظ لغته. بالإضافة إلى تحغيظه بعض الأشعار التي تحوي على قدر كبير من المفردات الفصيحة التي لها دور في حفظ لسان الطفل من الشتات. 

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.