Start networking and exchanging professional insights

Register now or log in to join your professional community.

Follow

ما هو التعقيم ؟ ما هى اهميته فى مجال تصنيع الاغذيه؟ ما هى اهميته فى مجال مطاعم الفاست فود؟

user-image
Question added by hossam azzam , Fast food restaurant,s manager. , alexandria-egypt
Date Posted: 2014/03/19
فؤاد أحمد حسين
by فؤاد أحمد حسين , مدير , حكومي

أشكرك أخي ألكريم أستاذ حسام على دعوتك ,,, سؤال معلم ( زي مبتئولوا يولاد ألمحروسة حرسها الله وأهلها ألطيبين وألأمة ألعربية وألأسلامية جمعاء) فالسؤال يحاكي كافة ألشرائح ألأجتماعية سواءا ألتخصصية منها في هذا ألمجال وغيرها فللتعقيم أهميته ألكبيرة في تفاصيل حياة ألمجتمعات أليومية فلا يجوز لي ألأعتذار عن ألأجابة بذريعة عدم ألتخصص فنحن نمارس هذه ألفعالية بشكل يومي سواءا منتبهين ومدركين أوغير وقد تكون اخذت عند ألكثيرين مداها على انها أصبحت من ألعادات ألملازمة لتفاصيل حياتهم , وهي تبدا من ألحرص على ألسعي ألى كل مايوصل  ألصفةالمحببة لدى جميع أفراد المجتمع بمختلف شرائحهم وتنوع ثقافاتهم ,,, ولنبدأ في الحديث عن ألنظافة :                                                                                                                 فالنظافة : هي ازالة المواد غير المرغوب فيبها مثل الاتربة وبقايا الاغذية والقازورات والدهون . وغيرها من المواد الكريهة

التعقيم : معاملة المادة بغرض القضاء على جميع الكائنات الحية الدقيقة الملوثة لها ويتم التعقيم بالمعاملة الحرارية او بأحدى طرق التعقيم الاخرى .

ألتطهير:  هو خفض اعداد الكائنات الدقيقة الموجودة بالبيئة المحيطة بالغذاء الى المستوى المأمون الذى لا يضر بسلامة الغذاء او صلاحيتها بأستخدام المواد الكيمائية المصرح باستخدامها او بالطرق الفيزيائية. لضمان السلامة الغذائية من

خلال التعرف على مصادر الخطر التى لها تأثير على سلامة الغذاء وتقيمها والسيطرة عليها من بداية سلسلة الغذاء وحتى الاستهلاك النهائى لاى منتج غذائى .

مصدر الخطر: يعنى وجود مصدر تلوث غير مقبول ذى طبيعة حيوية ) كتكاثر الاحياء الدقيقة ( اوكيميائية ) مركبات عضوية او مبيدات ( او فيزيائية ) اجسام غريبة او حشرات او اتربة ( تؤثر على سلامة الغذاء او تسبب فسادة او انتاج سموم بة او تكوين نواتج اخرى غير مرغوبة.

                            نقطة التحكم ألحرجة: النفطة التى يمكن عندها التحكم فى مصدر الخطر مهما كان نوعه

سلامة ألأغذية : ضمان الا تسبب الاغذية فى الاضرار بالمستهلك عند اعدادها او تناولها طبقا للاستخدامالمقصود منه

صلاحية ألأغذية:ضمان ان تكون الاغذية مقبولة للاستهلاك الادمى طبقا للاستخدام المقصود منهامن مختلف النواحى.

                                                              ألتلوث : تعرض الاغذية او البيئة المحيطة بها للملوثات المختلفة

ألملوثات : مواد غريبة عن الغذاء تنتقل من الوسط او البيئة المحيطة , وتضر بسلامة الغذاء اوصلاحيتة. وتنقسم الملوثات الى ملوثات طبيعية , ملوثات كيميائية , وملوثات بيولوجية .

الملوثات ألطبيعية : اجسام غريبة يمكن تميزها بالمس او بالنظر وغالبا ما تكون مواد غير غذائيةمثل القطع المعدنية – القطع الزجاجية – الرمال –ا لاتربة-والحشرات او اجزائها .

ألملوثات ألكيميائية : مواد كيمائية توجد بالغذاء مثل السموم الفطرية التى تنتجها انواع معينة من الفطريات فى الغذاء عند توفر ظروف بيئية مناسبة – بقايا المبيدات الحشرية – الاسمدة والمخصبات الزراعية – المعادن الثقيلة السامة كالرصاص والزئبق والكادميوم – المواد المضافة للاغذية كالمواد الحافظة ومضادات الاكسدة ومكسبات الطعم وارائحة ومواد التحلية الصناعية والمواد الملونة ) فوق الحدود المسموح بها ( المنظفات الصناعية والمطهرات الكيمائية – بقايا العقاقير البيطرية المستخدمة فى علاج الحيوانات والمواد المشعة .

ألملوثات ألبيولوجية : الميكروبات سواء الممرضة او المسببة لتسسمم الغذائى بأنواعة او المسببة للتلف وفساد الغذاء                                                                                                                                 ألمطهرات:  وهي مواد كيميائية تستخدم للقضاء على الميكروبات ولا تنقلها فى الحال لكنها تحتاج الى وقت حتى تؤتى اثرها فى قتل الميكروبات ويعرف هذا الوقت بزمن التلامس ويختلف تأثير المطهرات بأختلاف نوعها وتركيزها وزمن التلامس

ألتجهيزات : يقصد بها المعدات والآلات والادوات والاوانى التي تستخدم في تداول وتقديم ألأغذية وهنا ألمسئلة أذن لاتنحصر على ألمطاعم فحسب وانما في كافة مفاصل الحياة التي تتعامل مع هذا الجانب ومنها المطاعم ألتي يجب ان تكون مستوفية للشروط الصحية أللازمة

ahmed alyahiri
by ahmed alyahiri , مدير مكتب، محامي إبتدائي , مكتب المحامي عبدالرحمن الأهدل

يحمل لفظ التعقيم في اللغة معنيين مختلفين. فقد يستخدمه البعض للإشارة إلى منع الإنجاب أو للإشارة إلى إزالة الجراثيم. كما يخلط الكثيرون بين لفظي التعقيم والتطهير. حيث أن التطهير يعني تثبيط أو وقف نمو الجراثيم والميكروبات وقد يعني قتلها ولكن لا يتخلص من أشلائها. أما التعقيم فهو الإبادة الشاملة للجراثيم والتخلص من أشلائها.وهي عملية ازالة أو قتل مظاهر للحياة وتشمل البكتيريا والفيروسات الموجودة على السطح سواء في الادوية أو السوائل ويمكن الحصول على التعقيم عن طريق مجموعة من الطرق مثل التسخين الكيماويات والاشعاع والضغط العالي والفلترة وقد تطور هذا المصطلح ليشمل تعطيل أو تدمير بعض الكائنات الحية الدقيقة التي ليست على قيد الحياة، ولكن وجودها يمكن أن يسبب ضررا خطيرا، مثل تليف الدماغ.

Elke Woofter
by Elke Woofter , Project Assistant , American Technical Associates

تسأل ما التعقيم في صناعة المطعم

وهو ما يعني بالنسبة لي العمل على الأسطح نظيفة والسكاكين النظيفة، والغذاء لا زرع بها لساعات قبل إعداد، يتم تنظيف صانعي المشروبات الغازية والقهوة، والأرضيات في المطعم والحمامات الحمامات نظيفة ومعظمها يتم تنظيف استجواب والمقلاة الخاصة بك كل يوم.

 

وهذا هو الإجراء اليومي العادي كل مفتش الأغذية تبحث عن ويمكن غرامة مطعم أو تغلق عليه. وبعبارة أخرى كل شيء يجب أن تكون نظيفة وعن إعداد الطعام، ومنطقة تخزين المواد الغذائية والمعدات والأكل والمناطق مرحاض.

Omair Abduljaleel Ali Al-Quliey
by Omair Abduljaleel Ali Al-Quliey , Design Engineer , Quliey Office for constructions

شـــــــــــــــكرا لدعوتك للإجابة ...

أظن أن الاستاذ فؤاد أحمد حسين قد أجاب وأفاد في الجزء الأول من سؤالك  لهذا أنا أدعم إجابته ..

أما الجزء الثاني فمن ناحية أهميتها في مطاعم الفاست فوود فعدم امتثال هذه المطاعم لتلك التعليمات بالتعقيم يدخل المجتمع في خطر حقيقي يتجاوز الحسبان حيث عند تخاذلهم عن التعقيم يصبح خطر التسمم الغذائي وارداً وقد تؤدي بعض حالات التسمم الغذائي إلى الموت إضافة إلى إنتشار الأمراض المعدية والخطيرة وغيرها الكثير ما يسببه عدم النظافة لهذا لابد من رقابة على تلك المطاعم للتأكد من اتباعهم للتعليمات تلافياً لأي مخالفات قد تحدث .. ولك خالص التحية أخي الكريم ...

Mohamed abdelsalam shabrawi
by Mohamed abdelsalam shabrawi , Regional Director for the Arab Republic of Egypt , african energy company

التعقيم هو عملي عزل المنتج عن أي بكتريا تجعل المنتج يتحلل

وأهميته هو الحفاظ على المنتج أطول فترة ممكنة للإستهلاك 

أهميته في الفاست فود أنه يجعل العميل راضي عن المنتج من حيث النظافة 

VENKITARAMAN KRISHNA MOORTHY VRINDAVAN
by VENKITARAMAN KRISHNA MOORTHY VRINDAVAN , Project Execution Manager & Accounts Manager , ALI INTERNATIONAL TRADING EST.

وتتأثر الوقت ودرجة الحرارة المطلوبة لتعقيم الأطعمة من قبل العديد من العوامل، بما في ذلك نوع من الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في الطعام، وحجم الحاوية، الحموضة أو درجة الحموضة من المواد الغذائية، وأسلوب التدفئة.

وقد صممت هذه العمليات الحرارية لصناعة تعليب عموما لتدمير الجراثيم من البكتيريا C. البوتولينوم. هذه الكائنات الحية الدقيقة يمكن أن تنمو بسهولة في الظروف اللاهوائية، وإنتاج السم القاتل الذي تسبب التسمم الغذائي. التعقيم يتطلب التسخين لدرجات حرارة أعلى من100 درجة مئوية (212 درجة فهرنهايت). ومع ذلك، C. البوتولينوم ليس قابلا للتطبيق في الأطعمة الحمضية التي تحتوي على درجة حموضة أقل من4.6. هذه الأطعمة يمكن معالجتها بشكل كاف عن طريق الغمر في الماء عند درجة حرارة أقل من100 درجة فقط C.

يا سيدي، أنا اللجوء إلى الترجمة من اللغة العربية كلغة ليست مألوفة بالنسبة لي. أشكركم على دعوتكم ... ونأمل أن أفهم السؤال بالطريقة الصحيحة. آسف للاخطاء ان وجدت.

محمد صالح بن جحلان
by محمد صالح بن جحلان , إدارة العلاقات الحكومية والميناء , مؤسسة إنجاز الفنار للمقاولات والتشغيل والصيانة

اتفق واؤيد الاخ / فؤاد احمد حسين

اجبة مفصلة نعم  مشكورآ

Mohamed Hamdy Kamal Riad
by Mohamed Hamdy Kamal Riad , Senior Solution Architect , IBM

اتفق مع ا فؤاد أحمد حسين

Mostafa Amin
by Mostafa Amin , Webmaster , Self Employed

مع انه مش مجالى

بس اعتقد انه هو عملية يتم فيها قتل الجراثيم التى قد تتواجد فى العبوات

ثم توفير البيئة المناسبة للعبوة لكى لا يدخلها جراثيم اخرى

Gourab Mitra
by Gourab Mitra , Manager IT Project Program and Delivery Management(Full Time Contract/Consulting Role) , IXTEL(ixtel.com)

التعقيم ( أو التعقيم ) هو مصطلح يشير إلى أي عملية من شأنها أن تزيل ( يزيل ) أو يقتل كل أشكال الحياة ، بما في ذلك وكلاء للانتقال (مثل الفطريات والبكتيريا و الفيروسات، و أشكال بوغ ، الخ ) موجودة على السطح، الواردة في السائل ، في الدواء، أو في مجمع مثل وسائل الإعلام ثقافة البيولوجي. يمكن أن يتحقق التعقيم من خلال تطبيق الحرارة والمواد الكيميائية و الإشعاع ، وارتفاع الضغط، والترشيح أو خليط منها. التعقيم من الصعب تحقيق وذلك في حالة من صنع الطعام آمنة يوصف بشكل أكثر دقة كما بسترة وقدم واحدة من الخطوات الأولى نحو التعقيم بواسطة نيكولا ابير الذي اكتشف أن تطبيق دقيق لل حرارة على مدى فترة مناسبة تباطأ تسوس من الأطعمة و السوائل المختلفة ، والحفاظ عليها للاستهلاك آمن لفترة أطول مما كان نموذجية . تعليب الأطعمة هو امتداد ل نفس المبدأ ، و ساعد للحد من الغذاء المرض تنتقل عن طريق ( " التسمم الغذائي "). وسائل أخرى لل تعقيم الأطعمة وتشمل تشعيع الأغذية [3 ] و ( استخدام ضغط عال لقتل الكائنات الحية الدقيقة )

Deleted user
by Deleted user

شكرا على الدعوة اجابات الاساتذة وافية

More Questions Like This

Do you need help in adding the right keywords to your CV? Let our CV writing experts help you.