Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

هل يمكن لطالب حاسبات عمل شبكه متصله لعديد من الاجهزه بحيث جهاز واحد يرى جميع الداتا فى الاجهزه الاخرى؟

user-image
Question ajoutée par raghda abdelhamid , مهندسه , telecom company
Date de publication: 2014/11/07
ردمان يوسف عبدالله alqadi
par ردمان يوسف عبدالله alqadi , مدير , يمننا لنبدء من هنا

اولا أحب أعرض لكم من بداية الموضوع وابدأالحديث عن الشبكات بشكل عام وهى عبارة عن مجموعة من التساؤلات سوف نقوم بالإجابة عليها وهى :

- ما هى الشبكات ؟

- لماذا يتم إنشاء شبكة كمبيوتر ؟

- ما هى الفوائد التي تعود علينا باستخدام الشبكات ؟

الإجابة على هذه الأسئلة سوف تساعدنا في بناء فهم دقيق وجيد للشبكات .

الشبكة هى ( أول نظام اتصالات وضع لربط الحاسبات مع بعضها البعض وكذلك موارد الحاسبات بنفس الطريقة التي تتم لربط التليفونات مع بعضها البعض من خلال السنترالات ).

واحد من أهم الأهداف من شبكات الكمبيوتر هو أن يتم ربط موارد الشبكات مع بعضها البغض كما يتم تبادل المحادثات التليفونية من خلال شبكة التليفونات . ولا يأخذ في الاعتبار إذا كانت موارد الشبكات في نفس المبنى أو خارجه ومن الموارد الموجودة في الشبكات آلات الطباعة - plotters - وحدات التخزين .........

وبالتالي فان الشبكات تقلل المسافات وتعطى إمكانية للمستخدم للحصول على معلومات في أي مكان كانت . أي أن الشبكات قد وضعت مبدأ جديد وهو الاتصال بدلا من الانتقال .

كيف يتم بناء الشبكة ؟

معظم المؤسسات والهيئات يمتلكون أجهزة حواسب شخصية ومعدات أخرى في مكان ما ، معظم المعدات والتجهيزات اللازمة لعمل توصيلات للأنظمة الاخرى يجب أن تشترى . ربط الشبكة يتم من خلال كروت الاتصال في كل حاسب شخصي (pc ) وكذلك في الخادم ويتم ربطهم مع بعض باستخدام الكابلات . بناء أو تركيب الشبكات يعرف من خلال الكابلات بالإضافة إلى القواعد والطرق المستخدمة لاتاحة الكابلات لاجهزة الحواسب .

اولا : كروت الاتصال : ( Network Interface card )

يوجد العديد من أنواع كروت الاتصال المختلفة . ويمكن أن تختار من الانواع المختلفة ما تحتاجة اعتمادا على كيف سيتم تركيب وربط الشبكة . ومن أشهر ثلاث أنواع ( ARCNET , TOKNRING , ETHERNET ) ومنذ حوالى سنتين أو ثلاث سنوات كان كل نوع من الكروت يستخدم معة نوع معين من الكابلات مثل وفى هذه الايام مع التطور الدائم أصبحت كروت الاتصال يمكن أن تشتريها لكى يستخدم مع أكثر من نوع من الكابلات وهذا يؤدى إلى سهولة التركيب والانشاء ولذلك قرار شراء كروت يعتمد على الميزانية المحددة بالإضافة إلى طول مسافة الكابلات الممتدة على شكل الشبكة ( TOPOLOGY )

ثانيا : وسط انتقال البيانات الشبكة : NETWORK MEDIM

وسيط الشبكة هو الكابل المستخدم لربط الشبكة مع بعضها البعض من أنواع الكابلات الأتي : COAXIAL CABLE

TWISTED PAIR

FIBER OPTIC

يتم تحديد نوع الكابل بناء على العوامل الاتية :

سرعة الارسال أو معدل انتقال المعلومات .

أقصى طول للكابل بدون استخدام مكبر للموجة .

الوقاية المطلوبة

السعر

ثالثا : شكل الشبكة : TOPOLOG NET WORK

شكل الشبكة هو وصف لوضع الكابلات من محطة عمل على الشبكة إلى محطة عمل اخرى أو هو خريطة الكابلات على الشبكة . ويوجد انواع عديدة لشكل الشبكة منها :

  - طرق التداول أو الوصول للكابلات CAPL ACCES METHOD

نوضح هنا كيف أن محطات العمل على الشبكات يمكنها الوصول اوتداول الكابل المتصل بها . ويوجد طريقتان وهما كالآتي :

CARRIER SENSING

تستخدم هذه الطريقة في (BUS - TOPOLOYY) بكثرة بحيث أن كل محطةعمل على الشبكة تقوم باختبار الكابلات لترى اذا كانت الكابلات مشغولة بأحد المحطات الأخرى أم لا وذلك قبل أن تقوم ببث البيانات ( BRAED) وفى حالة أن محطة العمل قامت بعمل ( BROOD) للبيانات المطلوبة إلإرسالها وتحدد إذا كانت هذه البيانات تخصها أم لا . اذا كانت لاتخصها فأنها ترفض إستقبالها .

وفى حالة اذا كان هناك أكثر من محطة عمل في نفس الوقت فأنه يحدث تصادم بين البيانات ( COLLISION) وهذا يقلل من الاداء ويقلل أيضاً المرور على الشبكة (CARRIER ) وهذا طبعاً يتأثر كلما زادت عدد المحطات الموجودة على الشبكة وهذه الطريقة تسمى CARRIER SENSE MULTIPLE ACCESS CSMA

 

TOKEN PASSING

تستخدم هذه الطريقة مع ( RING TOPOLOGG ) وهى تعتمد على أن هناك مجموعة الحروف ( TOKEN ) التي من خلالها تستطيع أي محطة إرسال البيانات المراد إرسالها وهذه ( TOKEN ) تسير عبر الكابلات من الشبكة واذا أرادت أخذ المحطات إرسال رسائل خاصة بها فإنها يجب عليها الانتظار حتى تحصل على ( TAKEN ) وفى هذه الحالة تكون قادرة على إرسال البيانات المراد إرسالها وهذا يمنع التصادم مع أي بيانات أخرى لأنة لايمكن لأكثر من محطة عمل أن ترسل بيانات في نفس الوقت .

وبالنسبة للبيانات التي تم إرسالها من أحد المحطات فإنها تمر على جميع المحطات الموجودة على الشبكة ويتم اختبار الرسائل في داخل كل محطة للتأكد من أن هذه الرسائل تخصها أم لا إذا كانت لا تخصها يتم إرسالها إلى المحطة التي تليها وهكذا حتى تصل إلى جهة الوصول ( DESTINATION )

رابعا : بروتوكول الاتصالات COMMUNICATIONS PROTOCOLS

بروتوكول هو مجموعة من القواعد والخطوات المستخدمة على الشبكة لتحقيق الربط ولغة التفاهم بين المحطات على الشبكة .

ويوجد مستويات مختلفة في الاتصالات يتم تعريفها في البروتوكول . فعندما يريد مستخدم معين إرسال رسالة لمستخدم آخر عبر الشبكة فإن القواعد في كل مستوى من مستويات الاتصالات يكون لها دور في نقل الرسائل إلى المستوى الاقل .

أنواع المستويات حسب النطاق THE RENGE OF NETWORK

1- الشبكة المحلية LOCAL AREA NETWORK

هى عبارة عن شبكة صغيرة وعادة تكن موجودة داخل مبنى أو مجموعة من المبانى في داخل هيئة أو مؤسسة معينة

2- الشبكات واسعة النطاق Wide Area NETWORK

هذه الشبكة التي تكون منتشرة في دولة معينة أو في الكرة الارضية وأحسن الامثلة لذلك هى شبكة حجز تذاكر الطيران . وفى معظم وسائل الاتصال عن بعد تكون عبارة عن خطوط تليفون أو ميكرووات أو أقمار صناعية

خامسا : خصائص نظام تشغيل الشبكات netwark operating system

أنظمة تشغيل الشبكات القديمة كانت تقدم خدمات بسيطة وبعض من وسائل التأمين. ولكن نظرا لازدياد طلبات المستخدم فأن في الشبكات الحديثة قد صممت لتلبى هذه الطلبات . وفيما يلى بعض هذه الخصائص الضرورية الموجودة في أنظمة التشغيل الخاصة بالشبكات الحديثة.

1- خدمات خاصة بالملفات netwark operating system

في الشبكات يستطيع المستخدم الوصول إلى البرامج والملفات المخزنة على الخادم المركزي (server ) . ولان المستخدمين يأمنوا على الملفات الخاصة بهم عند الخادم (server ) فلابد من وجود طرق وأساليب لحماية الملفات مثل Backup ووسائل التأمين الاخرى يجب أن تتبع . لذلك فأن أنظمة تشغيل الشبكات الحديثة يوجد بها إمكانيات لتحمى البرامج والملفات.

2- درجة احتمال النظام : system fault tolerance

لابد أن يكون هناك أسلوب أو طريقة في أنظمة تشغيل الشبكات الحديثة تضمن استمرار العمل في الشبكة حتى ولوجدت أي عطل في أحد مكونات الشبكة . ومثال على ذلك وجود نسخة أخرى من وحدة القرص الثابت تسمى ( mirror )لتضمن استمرارية العمل في حالة عطل القرص الثابت الرئيسي .

3- القرص السريع DISK CACHING

هذه الخاصية عبارة عن جزء من الذاكرة لكى تحفظ بالملفات أو البرامج التي سوف يحتاجها المستخدم بكثرة أثناء التشغيل وهذه الخاصية تحسن الاداء وذلك لان سرعة الوصول إلى بيانات من الذاكرة أسرع بكثير جدا من سرعة الوصول اليهامى الرصى الثابت .

4-TRANSITION TRACKING SYSTEM

هذه الخاصية تستخدم لحماية قواعد البيانات وذلك عند عمل تحديث أي بيانات داخل قواعد البيانات وحدث انقطاع التيار الكهربى

5- التأمين Security

يوجد في أنظمة تشغيل الشبكات وسائل عديدة لحماية البيانات على الخادم server منها :

أ- اسم المستخدم long user name

ب- كلمة المرور passward

ج- تحديد مسافة تخزينية على القرص الثابت الموجود على الخادم لكل مستخدم ولايسطيع أي مستخدم أخر الوصول اليها .

د- أنظمة التشفير الموجودة على الخادم وذلك لحماية البيانات أثناء تواجدها على كابلات الشبكة .

هـ-مشاركة الموارد Resource sharing

اتاحة الموارد الموجودة على الشبكة لكل المستخدمين بنظام سماحية معين من هذه الموارد الات الطباعة ،الالات الرسم (plotter )

و- الوصول للبيانات عن بعد :Remote access هذه الخاصية تسمح لبعض المستخدمين للوصول للخادم على الشبكة عن بعد وذلك بنظام سماحية معين

ز- وسائل إدارة الشبكة : softwore management tools

نظرا لكبر حجم الشبكة مما يجعل عملة أدارتهها ليس من السهل فأنه يوجد الان برمجيات خاصة ومتاحة مع أنظمة تشغيل الشبكات لادارة الشبكة ومتابعة الاعطال على الشبة ومعرفة سبب العطل وتفادية . ووجد أنظمة خاصة بذلك تعتمد على نظامArtificial intelligence ))

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?