Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما هو رد فعلك تجاه احد العاملين معك طلبت منه الانتظار الى مابعد وقت اعمل الرسمى لعمل هام ورفض لظروف شخصية هامة؟

user-image
Question ajoutée par عادل حسن محسن ارناؤوط , عضو مجلس إدارة , الشركة الوطنية للإستثمارات سيناء
Date de publication: 2015/10/10
Bassam AL - Mujamami
par Bassam AL - Mujamami , مدير الموارد البشرية والشئون الإدارية , Bin Mariee Group

أتفق مع إجابة الأستاذ إسلام عبد المنعم . وأود أن أضيف أنه لو كانت هناك من ردة فعل فسوف تكون بسبب أسلوب الموظف في عدم تلبية طلب مديره بالبقاء بعد نهاية وقت العمل ، فأنت تقول " رفض " ، وهذا أسلوب غير راقي وسلوك غير مهني لتعامل الموظف مع مديره وكان الأجدر بالموظف أن (( يعتذر )) بلطف لمديره ، وأن يوضح له أنه يود البقاء بعد نهاية وقت العمل ولكن بسبب ظروف أسرية طارئة يتوجب عليه المغادرة و يرجو قبول اعتذاره. أما من ناحية الإلزام فالموظف غير ملزم نظاماً ، ولكنه إلتزام أخلاقي ومهني ، يعكس أخلاقيات الموظف ويرفع من رصيده عند مديره ، فقد يحتاج في يوم ما للخروج أثناء وقت العمل لظرف ما ، وقد نفد رصيده الشهري من عدد ساعات الاستئذان وليس له من سبيل إلى ذلك إلا بما يراه المدير ، وفي هذه الحالة فإن المدير سوف يتعامل مع الموظف وفق مواقفه السابقة ، فإن كان الموظف متعاوناً فلن يجد من مديره سوى التعاون ، وإن كان الموظف غير متعاون فلن يجد من مديره سوى مرآة عاكسة لتعامله معه وسوف يذكره بموقفه الذي رفض فيه تلبية طلب البقاء بعد نهاية وقت العمل. أيضاً عندما يُحسن الموظف شرح ظرفه الشخصي ويطلب من مديره أن يضع نفسه في موقف الموظف وكذلك يضع الموظف نفسه في موقف المدير ويقيم كلاً منهما الوضع من زاوية الآخر بمعنى تبادل الأدوار على مبدأ ( لو كنت مكاني ،فماذا ستفعل ) حينها حتماً سوف يقدر المدير الظرف الشخصي الهام للموظف ويقبل اعتذاره دون أن تكون هناك أي ردة فعل سلبية ، إذا رأى أن ظرف الموظف يستوجب المغادرة حقاً ، كذلك على الموظف أن يلبي طلب مديره له بالبقاء برحابة صدر متى ما رأى وجاهة الطلب وترجيح مصلحة العمل على المصلحة الشخصية.

سأطلب منه ثانيا وذلك لمصلحه العمل او سوف اقوم انا بالعمل بمفردي

براء الغرايبة
par براء الغرايبة , مهندس ميكانيك , مقاولات

اذا كان لامر ضروري فله الحق ان يعتذر لان العامل في قانون العمل يعمل لغاية9 ساعات ولهذا قد يكون الساعات الاضافيه فوق طاقته ..

Islam Abd El Monaiem Deiab
par Islam Abd El Monaiem Deiab , Co-Founder - CFO and Business development Director. , All and Much More

حضرتك لا تنتظر رداً , أنت تعرف العامليين معك من منهم يعتمد عليه ومن منهم غير ذلك , لا تقيمهم على أساس الامور الطارئة , أعتقد أن لديك حكمك المسبق .

تقدير ظرفه الخاص واحاول ان اجد حلول اخرى لحل الظرف الخاص بالعمل

وليد مفتود
par وليد مفتود , سائق سيارة اسعاف , المؤسسة الاستشفائية البوني ـ وفي الاعمال الحرة

رد الفعل سوف يكون حسب المنصب الذي اشغله ان كنت موظف عادي سوف احاول  اقناعه وان كانت ظروفه التي تمنعه قاهرة سوف احاول ان  اجد طريقة لاتمام العمل  باتقان في اسرع وقت ممكن يساعد الطرفين وان تعدر الامر سوف  انجز العمل بمفردي بعد اوقات العمل.

اشرف عبد الرحمن السيد الدبابية
par اشرف عبد الرحمن السيد الدبابية , مدير ادارة الموارد البشرية وضبط الجودة , مكتب الاستشارات الهندسية وضبط الجودة -كونتست لاعمال ضبط الجودة د-ايمن شاهين

يختلف بحسب النظم المعمول بها فى المؤسسة وصيغة التعاقد بين الطرفين فى المقام الاول 

ثم فى المقام الثانى الاعتبارات الانسانية 

فان كانت اللوائح تلزمه بالتواجد وظرفه الشخصى كحالة اسثنائية فقط فيمكن التسامح فيها 

اما ان كانت الحاجة لوجوده كثيرة وملحة وظرفه الشخصى لا ينتهى او اكثر من الازم فاما ان يلتزم بالشرط فى العقد او يستبدل بغيره يسمح ظرفه .

MOHAMMED ABD AL-BASIT AHMED OMRAN
par MOHAMMED ABD AL-BASIT AHMED OMRAN , Office Manager , Alshroqe Engineering Office

أقدر ظرفه الشخصي نظرا لأهميته وأحاول التغلب على مشكلة العمل إما بتكليف آخر أو تنفيذ العمل بنفسي خاصة إن لم يتضح تحايل الموظف لعدم القيام بالعمل مع عرض المساعدة عليه لتجاوز ظرفه الشخصي الهام (العلاقة الطيبة بين الزملاء في العمل هامة جدا لنجاح العمل)

haitham khallaf
par haitham khallaf , رئيس الحسابات , دار مدحت السويدى للطباعة

فى حال حصول ذلك فانه يتصرف بناء على مشكلة شخصية فعلا او ان لديه مشكلة مع العمل سواء مع المديرين او مع نظام العمل نفسه و اعتقد ان الافضل فهم حجم المشكلة قبل اتخاذ اى اجراء فكل شخص يتصرف بطريقة طبيعية من وجهة نظره و الاجراءات الشديدة فى المواقف التى لا تستدعى ذلك تؤدى الى نتائج عكسية ف الادارة ككل و ليس مع فرد ما و دائما و ابدا تأكد ان تصرفاتك كمدير يراقبها مديرينك ليقيموك و موظفينك ليحددوا اتجاهاتهم معك و بالتالى لابد من ان تزن الامور باقصى حكمة طالما انت فى موقع قياداى

Hussain Al-Senan
par Hussain Al-Senan , Administrator , King Saud Medical City (KSMC)

سأتفهم الموقف و سأراعي ظروفه

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?