Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

السلام عليكم لدي تساؤل يدور حول الأدارة المالية بحكم تخصصي س ماهو دور المدير المالي الفعلي في المؤسسات والهيئات السعودية وليس الأكاديمي ؟

user-image
Question ajoutée par محمد المقاطي
Date de publication: 2016/01/07
Alshazaly Ismail
par Alshazaly Ismail , Account Manager , Red Sea Contracting Company

 

دور المدير المالي هو القيام بادارة اموال الشركة بفعالية و امانة، و يلعب دورا اساسيا في اتخاذا القرار و لم يعد يقوم بوظيفة الاستشاري فقط. ومن اهم الادوار :-

تحليل البيانات المالية

التخطيط المالي

تحديد الهيكل المالي للمشروع

 

التنسيق مع الادارات الاخري

Mohammad AL Amleh
par Mohammad AL Amleh , Executive Manager , Lambda Business Company Ltd.

دور المدير المالي في القطاع الحكومي نوعا ما محدود بالهيئة التي يعمل بها بشكل عام. بعض الدوائر و الهيئات تعطيه صلاحيات و مسؤوليات و اخرى يكون فيها اقرب للسكرتير المالي.

تتلخص ادواره ب : وضع موازنة الدائرة - وتقديم ما يثبت ذلك لوزارة المالية و الجهة التابع لعا,

وفهو في بعض الكيانات يعمل على وضع خطة تحصيل ايرادات الدائرة الحكومية و متابعة نسب التحصيل و تنفيذ خطة الموارد المالية ومن امثلتها (الغرامات، الرسوم ، الاشتراكات ، ايرادات العروض... و كل ما تحصله الدائرة الحكومية - مثلا - البلدية -  من المنطقة او المجال المسؤولة عنه.

ثانيا: عضو في لجنة فتح المضاريف. وهنا يعمل على تحليل العروض و تقيمها اداريا و ماليا و فنيا مع اعضاء اللجنة (و يتبعها اصدار حكم مالي و فني يعتمد لاساس التعاقد)

ثالثا: متابعة و اعتماد المستحلصات الحكومية - و بها قد يمتد عمله المابعة مع الهندسة و المشاريع بل قد يحتاج الى زيارة مواقع المشاريع ضمن لجنة.

رابع - اعتماد المصروفات المالية وفق قانون المشتريات الحكومية - فهو يوقع على شيكات الصرف النقدي مع رئيس الدائرة الحكومية - بالاضافة اعتماد المشتريات النقدية - مع اكتمال دورتها المستندية.

خامسا: وضع الخطة التطويرية مع مدير الدائرة او رئيسها - مثلا - في البلدية- يتم اعداد خطة تطويرية لاعمال السنة القادمة و احيانا لسنوات قادمة - هذه الخطة تشمل الدراسة المالية و البشرية معا بحيث و يتم تقديمها للوكالة او الوزارة التابع لها ليتم اعتمادها في الموازنة القادمة.

سادسا: يكون المسؤول تنفيذ الاعتمادات من الموازنة بحيث يحقق التدفق النقدي المرسوم في الخطة.

سابعا: يعمل في بعض الدوائرة المهمة بوضيفة المدقق الداخلي احيانا.

ثامنا: يعمل على اعداد ورسم النظام الداخلي للمحاسبة (الاوراق -المستندات- دورتها- اوراق القبض - الصرف - النقد) و كل ما يلزم من تحقيق رقابة النظام الداخلي.

هذه بعض الادوار - و يحكمها في الاساس قانون الدائرة الحكومية- لكن في نهاية الامر شخصية المدير المالي قد تطغى على النظام و قد يصل الى التداخل مع بعض الاقسام الاخرى لدرجة القرار - مثلا - تقديم صرف مستحق على اخر يؤدي الى عرقة عمل او تقديم عمل اخر في دائرة تنفيذية مما يجعل المدير المالي - عنصر ربط و تقييم و تطوير و مراقية و تنفيذ وهنا يدخل دور رئيس الدائرة للفصل.

اما في الهيئات او المؤسسات الخاصة : فهو يشمل ايضا وضع استراتيجية الاقسام - على مسوى القرار التخطيطي- فمثلا فتح اقسام او اغلاق مخازن او الاستثمار في مجال او الانسحاب من مجال - تدخل كلها ضمن توصيات المدير المالي - اذ ان عدم تنفيذ او اعتبار هذه التوصيات تدفع المدير المالي النزيه الى الاستقالة - حيث ان المسؤولية القانونية و الادارية التي يتحملها المدير المالي قد تؤدي به الى السجن ان لم يكن الفصل.

 

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?