Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

كيف يمكن الحصول على أول عمل للمبتدئين الحاصلين على دبلوم الماستر في حالة قلة فرص الشغل المتاحة؟

user-image
Question ajoutée par Utilisateur supprimé
Date de publication: 2016/04/06
Ghada Eweda
par Ghada Eweda , Medical sales hospital representative , Pfizer pharmaceutical Plc.

بعد التخرج، وبعد حصول الطالب على الدرجة الجامعية العادية البكالوريوس  التي يحصل عليها أغلب الطلبة يظل خيار استكمال الدراسة ، والبدء في التسجيل للدراسات العليا ، خياراً مُعلقاً بالنسبة للكثيرين فهل الحصول على درجة الماجستير مُجدية فعلاً ؟

برأي الشخصي الماجستير تحديداً شهادة مفصلية في حياة الإنسان بشكل كبير ، لأن الحصول عليها هو إقرار بأن المجال الذي حصل من خلاله على الماجستير ، هو تخصصه الرئيسي طوال حياته الوظيفية القادمة.

و عندما تحصل على درجة الماجستير في التخصص الذي تفضله هناك الكثير من الميزات التي تؤهلك بالفعل للحصول علي فرصة عمل ممتازة:

الميزة الأولى:  الراتب

 الترقي في منصبك بشكل سريع جداً وفرصة الانتقال إلى مؤسسات كُبرى عالمية ، والحصول على منصب رفيع بها  ؛ بسبب شهادتك الأكاديمية  رفيعة المستوى.

الميزة الثانية : تعمّق أكبر في المجال

دراسة الماجستير ليست سهلة  أنت تقضى عام أو عامين أو ثلاثة تدرس في تخصصك جميع النظريات والأعمال والتطبيقات بشكل مُوسّع مما سينعكس حتماً على مستوى أداءك في العمل ، ويجعله بلا شك أكثر راحة وتلقائية بالنسبة لك ، لأن الدراسة تُغطّي جميع تفاصيل العمل المنوط بك.

الميزة الثالثة : قدرة أكبر على الإبداع

حصولك على الماجستير يتطلب مشاركة عملية وبحثية واسعة ، وليس مُجرّد دراسة نظرية عادية مما يعنى أنه سيكون من المطلوب منك باستمرار ابتكار أساليب ، والبحث عن طرق مختلفة لتعزيز فهمك وتشعّبك في مجال تخصصك .. وبالتالي سينعكس ذلك على طريقة إداراتك للعمل ، وزيادة الجانب الإبداعي فيما تقوم به .

الميزة الرابعة : التمهيد للخطوة الكبرى

حصولك على درجة الماجستير ، هو تمهيد للدرجة الأكاديمية الأعلى على الإطلاق ، وهي الدكتوراه  بكل ما تعنيه هذه الدرجة العليا من وقار وهيبة أكاديمية ، فضلاً عن رقى هائل في نمط الحياة المادية والشخصية ز

والماجستير هو نسخة مُصغّرة لطريقة دراسة الدكتوراه ، في كافة جوانبه المختلفة : النظرية والعملية والتطبيقية والبحثية .. لذلك ، فهو يُعتبر خبرة ممتازة للطامحين للحصول على درجة الدكتوراه ، ليس فقط على المستوى الأكاديمي ، بل على المستوى الشخصي والمهاري والتعامل مع التخصص بشكل علمي أكاديمي محترف بطريقة مباشرة.

الميزة الخامسة الكبرى : مسار وظيفي جديد متميز

عادة ما يتحوّل الحاصلون على درجة الماجستير ، من مسارهم الوظيفي التقليدي ، إلى مسار آخر أكثر رونقاً وإبداعاً .. المسار الأكاديمي والتدريس الجامعي  فممكن أن تبحثي عن فرصة التدريس الجامعي مما لها من مميزات هائلة سواءاً فى الجانب المادي ، أو الجانب الإجتماعى ، أو الجانب المهاري والشخصي . وما يعنيه أيضاً من فتح أبواب أخرى لمسارات وظيفية أخرى كبرى لك ، تشمل مجالات الاستشارات وإدارة الشركات وغيره

هذه خمس مميزات وظيفية  فوق الممتازة وعليك أن تسعي لإيجاد فرصة لاكتساب أحدي هذه الميزات أو كلها.

 

 

TARIG BABIKER AL AMIN
par TARIG BABIKER AL AMIN , Head of Planning and Studies Unit , Sudanese Free Zones and Markets Co.

شكراً علي كريم الدعوة الطيبة

 

المرحلة الأولى (تحديد الهدف) :

إنسان بدون هدف كسفينة بدون دفة كلاهما سوف ينتهي به الأمر على الصخور , في هذه المرحلة وقبل التقدم إلى أي وظيفة يجب عليك أن تكون محدد جيدا طبيعة المجال الذي تحبه وتنوي المضي فيه لأنك ببساطه لن تصبح متميزا في مجال لا تحبه.

المرحلة الثانية ( تطوير الذات) :

 في هذه المرحلة حاول أن تثقل معرفتك في المجال الذي قررت أن تعمل فيه عن طريق القراءة والاطلاع على أخر ما توصل إليه هذا المجال وأيضا لا تبخل على نفسك بالوقت والمال في اخذ مجموعة من الدورات التي ستنمي مهاراتك في ذات المجال.

المرحلة الثالثة ( إعداد السيرة الذاتية) :

السيرة الذاتية لها أهمية كبيرة في الحصول على فرصة عمل مناسبة. كثيراً ما يواجه حديثي التخرج مشكلة عدم علمهم بأسلوب كتاب السيرة الذاتية و لا أدري لماذا لا تقوم الجامعات بهذا الدور كما يحدث في الخارج . أحاول هنا تسجيل بعض النقاط الهامة من وجهة نظري و خبرتي الشخصية.

المرحلة الرابعة ( المقابلة الشخصية) :

إن سيرتك الذاتية الجيدة قد لفتت انتباه صاحب العمل وبالتالي قرر تقديم الدعوة  إليك لحضور المقابلة الشخصية. هذه فرصتك السانحة لكي تقوم شخصيا بتعزيز كافة الأشياء المهمة التي قرأها عنك صاحب العمل. كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن المقابلة الشخصية عبارة عن طريق مزدوج أنت أجريت بحثا كبيرا عن الشركة قبل تقديم طلبك إليها، لكن المقابلة الشخصية هي فرصتك لمعرفة المزيد من المعلومات عن الشركة، ومقابلة بعض الأشخاص الذين يعملون بالشركة واتخاذ القرار بشأن ما إذا كانت هذه الشركة تمثل المكان الذي تتمنى العمل فيه أم لا؟

Rami Assaf
par Rami Assaf , loading and Storage Operations Supervisor , Arab Potash Company

اولاً شكراً على الدعوة واتفق مع اجابة الزميلة غادة

شكرا للدعوة اتفق مع اجابة الاستاذة غادة

Ghazi ٌRadwan
par Ghazi ٌRadwan , Project Facilitator , Jordan River Foundation

شكرا على الدعوة......... اتفق مع اجابة الدكتورة غادة

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
par Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

الالتحاق باي فرصة عمل في مجاله بغض النظر عن الراتب حتى وان لم يستلم او راتب رمزي للاستفادة والخبرة ثم بعد فترة يمكن المفاوضة او الحصول على عروض افضل

Utilisateur supprimé
par Utilisateur supprimé

يجب على حديث التخرج ان يبحث عن فرصة عمل تساهم في مساعدته لتطبيق ما درسه في مرحلة الماجستير و حتى لو كان الراتب غير مجزي 

Mohamed Mostafa Mohamed Ibrahem
par Mohamed Mostafa Mohamed Ibrahem , مدير الموارد البشرية , ماستر للسقلات والتوريدات

السلام عليكم 

ما يحتاج إليه الخريج خلال المراحل الاول فى الحياة العملية هى الخبرة  ، لذا البحث عن الخبرة اهم من المال وبعد إكتساب الخبرة العملية والمعرفة الجيدة سوف يأتى المال . 

Mushreq Abdulmajeed
par Mushreq Abdulmajeed , Senior Project Supervisor , Lagoon Spring Company

اتفق مع اجابة الاخوة الزملاء

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?