Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما الفرق بين برمجة تطبيقات الأندرويد و تطبيقات الايفون؟ وايهما اسهل في البرمجة؟

user-image
Question ajoutée par Lina Samer , Digital Media Graphic Designer , iDirection
Date de publication: 2016/04/13
Abeer AlSayed
par Abeer AlSayed , Senior Media Relations Officer , Jordan River Foundation

الفارق بين برمجة تطبيقات الايفون و تطبيقات الاندرويد

أصبحت الهواتف الذكية في مجتمعنا اليوم منتشرة في أيدي الناس حيث يسهل الوصول إلى إدارة تطبيقاتهم بسهولة. واليوم, يتصارع على الساحة أكبر منافسين لتطبيقات الجوالات الذكية, وهما نظام الأندرويد الذي طورته شركة جوجل, ونظام الأيفون الذي طورته شركة آبل. والفارق بين نظام الأيفون والأندرويد في العمر ليس كبيراً, حيث كانت شركة آبل قد أطلقت أولى إصداراتها من نظام الأيفون عام 2007, بينما لحقتها جوجل باصدارها الأول من الأندرويد بعد عام واحد فقط.

الفارق بين برمجة تطبيقات الايفون و تطبيقات الاندرويد

مميزات برمجة تطبيقات الأندرويد

يسمح نظام الأندرويد المفتوح المصدر للمطورين في إضافة الكثير من الخصائص والوظائف الغير تقليدية لأنظمة التشغيل. كما يمكن تحميل تطبيقات الاندرويد من العديد من المصادر; ليس فقط من متجر جوجل الإلكتروني. ويعد نظام تشغيل الأندرويد هو الأكثر استخداماً بين كافة أنظمة تشغيل الجوالات الذكية حيث تنتج العديد من الشركات في العالم هواتف تحتوي على الأندرويد.

مميزات برمجة تطبيقات الأيفون

يمتاز نظام الأيفون بأمانه وسرعته وسهولة استخدامه. وتتميز تطبيقات الأيفون بالرغم من قلتها مقارنة بتطبيقات الأندرويد, بأنها الأكثر تحديثاً; وتأخذ تطبيقات الأندرويد وقتاً قبل أن تتوافر في متجر جوجل. وفي بعض الأحيان, لا تتوافر مثل هذه التطبيقات للأندرويد.

وبين برمجة تطبيقات الأندرويد والأيفون, يجب أولاً معرفة طبيعة مستخدمي كل من النظامين حتى تصبح برمجة تطبيقات الجوال الذكي أكثر كفاءة. وفيما يلي بعض الفوارق التي يمكن الاعتماد عليها عند برمجة تطبيقات الايفون و تطبيقات الاندرويد.

• عدد المستخدمين: وصل عدد مستخدمي الأندرويد نهاية الربع الثالث من عام 2014 إلى حوالي 84.4%, مقارنة بعدد مستخدمي الأيفون الذي وصل إلى 11.7%. • مستخدمو الأيفون أكثر شباباً وثراءً: يتميز مستخدمو الأيفون بأنهم أكثر شباباً مقارنة بمستخدمي الأندرويد في الفئة العمرية بين 18-24 عاماً. كما أن مستخدمي الأيفون أكثر دخلاً وثراءً من مستخدمي الأندرويد. • الشراء: نسبة مستخدمي الأيفون الذين يتخذون قرار شراء منتجات من على الإنترنت أكثر من مستخدمي الأندرويد. • الولاء: هناك حوالي 80% من مستخدمي الأيفون حالياً ممن استخدموا نظام الأيفون سابقاً. • الخدمات المصرفية: هناك حوالي 43% من مستخدمي الأيفون يستخدمون الهاتف الجوال لمتابعة الخدمات المصرفية مقارنة بحوالي 37% من مستخدمي الأندرويد. • التصفح: تصفح تطبيقات الأندرويد الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي والمدونات والأخبار أكثر من تصفح تطبيقات الأيفون.

بعض الاختلافات بين مستخدمي الأيفون والأندرويد

قام موقع AYI.com للتواصل الاجتماعي بتحليل حوالي 14.000 مستخدم في الولايات المتحدة وذلك للمقارنة بين استخدامات كل من مستخدمي الأندرويد والأيفون.

ماهو النظام الذي يجب أن تقوم ببرمجة تطبيقات الجوال عليه؟

بعد أن تعرف احتياجاتك السوقية بناءً على المستخدمين المستهدفين, يمكن أن تحدد نوع التطبيق سواء أكان أندرويد أو أبل. أما إذا كنت تريد أن تقوم ببرمجة تطبيقك على الأندرويد والأيفون, ينبغي أولاً ان تقوم بتطوير تطبيق الايفون حيث أنه ثابت لكل أجهزة الأيفون وذلك عكس الأندرويد حيث أن هناك أكثر من 4000 جهاز يقوم بتشغيل الأندرويد.

المصدر: namaait.com

 

 

Faisal Alarmouti
par Faisal Alarmouti , Senior Sales Engineer , Hitachi

اشكرك على الدعوة وبرمجه الاندريود هي الاسهل والاسرع الا اني استخدم الايفون 

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?