Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

افتقدت كلماتي حروفك* فأباحت مكنونا خفي/ لو غبت صدودا وهجرت* فهواك مقيم ما غبت/ بسماتك تشرق وعيونك/ كي تعلن مكنون القلب/ حلل أدبيا.

user-image
Question ajoutée par Yahia mohamed Amen Gad , إدارة - مدرب - , سنابل الأجيال للتعليم والتدريب
Date de publication: 2016/04/28
Adam Ahmed
par Adam Ahmed , IT & Web Developer , Freelance

بسم الله الرحمن الرحيم

 

هل مازال لدينا من يقدم في كلية اللغه العربيه ام ان الكل يقدم في اداب انجليزي والسن من اجل الفلوس ولا حيخدوا ولا تعريفه زياده وحينسوا العربي واسالوني فانا من اشد المتابعيين للترجمه والمترجميين ومعجب بالمهازل فلا عربي موجود ولا انجليزي موجود

 

لهذا فانا في انتظار اجابات اساتذتنا في الفرنساوي ليجيبوا وربنا يهدينا جميعا

Mushreq Abdulmajeed
par Mushreq Abdulmajeed , Senior Project Supervisor , Lagoon Spring Company

اترك الاجابة لذوي الاختصاص وشكرا على الدعوة

 اعتذر عن الإجابة اترك الإجابة للخبراء المختصين في هذا المجال 

مها شرف
par مها شرف , معلمة لغة عربية , وزارة التربية السورية

يبدأ الشاعر حديثه بحالة شعورية متازمة. فهو يبحث عن محبوبته وحروفها التي افتقدها وغيابها يعبر عن أسرار خفية. ولكن وإن غابت واعرضت. فحبك قائم. فنلاحظ كيف وفق الشاعر بين المضمون والشكل فقد استهل كلماته بما يتناسب مع المعنى. فعندما يقول اباحت مكنونا صدودا هذه كلها كلمات رقيقة وشفافة قد عبرت عن المنلوج الداخلي للشاعر كما عبرت عن المعاني التي أرادها ليصل بها إلى عقل القارئ بمهارة وصدق. فالشاعر يقدم لنا صورة حقيقية لافكاره لانها محور الارتكاز الذي يقوم عليه العمل الأدبي. .فعندما نبحر في أغوار النص وملاحظة الدلالات التي اوحت اليها الألفاظ والمعاني نجد أنها قد صفت بشكل يسمح للقارئ بأن يكون عنصر فعال ومحرك لما أورده. فقوله فهواك مقيم ما غبت. كي تعلن مكنون القلب. لو غبت صدودا وهجرت. ..فكلها تشكل البؤرة المركزية في نصه. كما أنه نثرها بأسلوب أدبي مميز. يستطيع القاريء أن يلحظ الموسيقى الداخلية والخارجية. التي برهن عليها تجربته العاطفية المسيطرة عليه وصدقها ووضوحها. جعلت ايحاءا بعيداً للالفاظ والمفردات. .وإذا ما تطرقنا للجانب الجمالي. فقوله افتقدت كلماتي. هنا استعارة مكنية شبه الكلمات بإنسان يفقد. وما فقدته تلك الحروف التي كانت موجودة وفجأة قد غابت فصرحت باسرارا خفية. وايضاً هنا في قوله فاباحت مكنونا. هنا استعارة مكنية. شبه الحروف التي اختفت بأنها اباحت بالاسرار والأمور الخفية التي أثارت السؤال والحيرة لدى أشعاره. ثم يقول لو غبت صدودا وهجرت فهواك مقيم ما غبت. هنا يطمأن الحبيب بأن غيابها إن كان اعراضا أو ميلا أو هجرانا فحبها موجود بقدر ما غابت. ثم يقول بسماتك تشرق وعيونك هنا شبه العيون وضحكتها بجمال الشمس وشروقها. فنجد استعارة مكنية. كما نجد فيها كناية عن التجاوب والحب الذي تكنه في دخلها وظهر ذلك من خلال تلألأ عيونها التي أظهرت ما بداخلها من حب وشوق. .كما نلاحظ انه يستخدم الايهام بالتناسب. في قوله كلمات وحروف. اباحت ومكنون. ..كما استخدم المترادفات مثل. .صدود وهجرت. ...كما نجد طباق في قوله. .باح وخفي. ..

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
par Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

شكرا للدعوة وفي انتظار اجابة الخبراء للاستفادة منهم

 

adadi ABDERRAHMAN
par adadi ABDERRAHMAN , قائد الفريق , STE SOTA COGENORD SARL

اشكركم على الدعوة واترك الاجابة للمختصين

Rami Assaf
par Rami Assaf , loading and Storage Operations Supervisor , Arab Potash Company

اولاً شكراً على الدعوة

واترك الاجابة للخبراء واعتذر لانه ليس من طبيعة اختصاصي 

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?