Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

علاج مشاكل العمل: ما الأسلوب الأمثل للتعامل مع المدير الذي يتحدث عن الشفافيه ولا يطبقها؟

user-image
Question ajoutée par Salma Eid , Dietitian/Nutritionist , Muscle Power Sports, Nutrition Centre
Date de publication: 2016/06/28
mohammed الليث
par mohammed الليث , مختص موارد بشرية , مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا-اليمن

من حق المدير التحفظ على المعلومات الخاصة والتي تضر بمصلحة العمل وقد يكون تحفظ المدير من أجل نفوس الموظفين تبعه فلو كان تعامله بشفافية مع تصرفات موظفيه لتركت أثر سلبي علي العمل ولذلك الاسلوب الامثل للتعامل معه بما يحب

Muhammad Saey
par Muhammad Saey , Senior Veterinary Doctor , PAFN Public Autority for Food and Nutrition

كما أتعامل مع المدير الذي يطبق الشفافية ولا يتحدث عنها، فالموظف غير معين لتقييم شفافية المدير أو غموضه ، بل ما يحكم التعامل بين المدير والموظف اللوائح والقوانين المنظمة للعمل وليس اكتشاف الأسرار والبحث عنها، والتعامل بالمثل أيضا فليس للمدير الحق في معرفة مكنونات الموظف وما يخفيه أو ينويه في تغيير حياته الوظيفية أو الشخصية، أو عمل مشروع داخلي لتطوير العمل يفاجئ به المدير ، فإن أراد إطلاعه للمدير بشفافية فعل وإن شاء كتمه ولا حرج عليه في ذلك طالما يؤدي واجباته الوظيفية بالتمام، وشكرا لكم

Mousab Al Nokkari
par Mousab Al Nokkari , Engineering Manager , Al Majaz Engineering Consulting Office

شكراً للدعوة ،،،

 

يقصد بالشفافية:

 

مبدأ خلق بيئة تكون فيها المعلومات المتعلقة بالظروف والقرارات والأعمال الحالية متاحة ومنظورة ومفهومة وبشكل أكثر تحديد ومنهج توفير المعلومات وجعل القرارات المتصلة بالسياسة المتعلقة بالمجتمع معلومة من خلال النشر في الوقت المناسب والانفتاح لكل الأطراف ذوي العلاقة.

 

والقائد ذو الشفافية يجب أن ينأى بنفسه عن مقاربة دوائر الشبهات عموما والمالية خاصة ويبعد تماما عن كل ما يمس أمانتة ويخدش كرامته من تصرفات مادية ومعنوية ويكون ذو شفافية فى كل ما يقدمه من معلومات صادقة للمستفيدين منفتحا لكل من يطرق بابه.

 

المتطلبات الأساسية للشفافية الإدارية:

 

·         الالتزام بالانفتاح ، والشفافية ، والأمانة ، فيما يتعلق بالمنظمة ورسالتها ، وسياستها ، ونشاطاتها على المستويات الإدارية كافة ، بشكل يسمح بمساءلة جادة للمنظمة وللعاملين بها فيما يتعلق بمعاملاتها كافة ومع الأطراف ذات العلاقة.

 

·         العمل ، ضمن اجراءات واضحة ومعلنة ، على تبني مواقف ذات علاقة بسياسات المنظمة المالية والتنموية ، ومواقفها من السياسات العامة ، ضمن سياسات اخلاقية صريحة توجه الخيارات الاستراتيجية.

 

·         الالتزام بسياسة واضحة للنشر تتضمن حفظ وتوثيق كل ما يتعلق ببناء المؤسسة وعملها ، من خلال إصدار قرارات مجلس إدارة أو لوائح واجراءات مصادق عليها واضحة فيما يتعلق بنشر المعلومات الشفوية والكتابية أو المخزنة الكترونيا .

 

·         التعهد بتوفير المعلومات الصحيحة للجمهور العام بأعلى مستوى من الدقة وذلك بتخصيص دائرة أو وحدة ، أو شخص على الأقل ، للقيام بهذه المهمة لتوفير قناة اتصال المؤسسة بالجمهور ، واتخاذ الإجراءات التي تضمن حفظ السجلات والمعلومات التي تتعلق بعمل المؤسسة بما يضمن دقة المعلومات والأمانة وسهولة عملية عرض المعلومات وتحليلها وتقديمها لطالبيها وفق اجراءات واضحة ومنظمة.

 

·         التعهد بالمحافظة على سرية المعلومات الشخصية المتعلقة بشؤون الموظفين والعملاء ما لم يتنازل الأشخاص المعنيون عن هذا الحق أو يتطلب القانون كشف هذه البيانات.

 

·         تبني اجراءات مكتوبة ومعلنة تحمي الموارد البشرية في المؤسسة ، من الممارسات غير المهنية ، بما فيها أسس التوظيف ، والتقييم والتدريب والترقيات وسلم الرواتب ، وآلية اختيار المستفيدين ، وشبكة علاقاتها. 

 

بالخلاصة ووفقاً لما ورد أعلاه:

 

لايمكن مواجهة عدم الشفافية بالنسبة للمدير إلا بفرض شفافية واضحة ومعلنة من قبل الموظفين.

 

تحياتي الطيبة للجميع

Nadia Al Haidari
par Nadia Al Haidari , IT Officer at Credit Card Dept. , Trade Bank of Iraq

يعتمد هذا على فهم مبدأ الشفافية وان كان سهل تطبيقه ام لا. اما اذا كان عدم التطبيق تعمد؛ فمن الممكن عقد جلسات داخل اطار العمل او خارجه لايضاح وجهات النظر

Omar mohammad Ata Altareefe
par Omar mohammad Ata Altareefe , Pro officer cum assistant accountant , Almabany alaniqa construction

من خلال جعل العلاقة محكومة بقوانين الشركة وضمن صلاحيات كل طرف على حدا

Sadeq Al-Abbad
par Sadeq Al-Abbad , Service Specialist , Halliburton Energy Services Inc

احيانا متطلبات العمل تستلزم العمل بدون شفافيه وذلك للحفاظ على المنظومه لذلك ليس في كل مره نعتبر الشفافيه شيئ ايجابي والغير شفافيه امر سلبي

Utilisateur supprimé
par Utilisateur supprimé

شكرا للدعوة -

الجواب الى شطرين :

اذا كان صاحب العلاقة - سكرتيرة  (انثى) هنا يفضل التحدث في حال رأت الوقت المناسب وهي من تقدر ذلك ومحاولة ايصال افكار للتصحيح  .

السكرتير (رجل) هنا يفضل دعوة الشخص المعني الى خارج الشركة بدعوة عزومة (نت كافيه) وهنا يحاوره باسلوب حضاري محاولا الاقناع بحسب الخبرة التي يتملكها في هذا المجال .

وفي الحالتين هذا اكثر مايمكن ان يقدماه    !!!

 

Wesam Rashwan
par Wesam Rashwan , ميسئولية كاملة عن الاعمال داخل الشركة , رشوان للكمبيوتر

تتطلب بعض الاعمال ان لا تظهر خطوات التنفيذ بطريقة واضحة للجميع ولكن في النهاية ستكون النتائج جالية للجميع . فالمدير لا يجب ان يكون علي درجة عالية من الشفافية اما مرؤسيه خلال خطوات التنفيذ ويكن يجب ان يطب سياسة الشفافية في نتائج الاعمال النهائية 

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?