Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما هي الفروق الجوهرية بين القيادة والإدارة و ما هي المهارات الوظيفية التي يجب أن يكتسبها كل من القائد العظيم والمدير الفعال؟

user-image
Question ajoutée par Dina Al Khatib , Product Manager , Bayt.com
Date de publication: 2016/06/30
Emad Shaban IBRAHIM Ahmed
par Emad Shaban IBRAHIM Ahmed , مدير حركة سيارات , ايستار ايجيبت للصناعه ( حديد العشري )

هناك فرق كبير بين القيادة والادارة القائد هو من يتواجد بين فريق عمله ويتقدمهم وويشارك فريقه فى كل الاعمال ويوجههم دائما دون كتابة او ارسال رسائل أما المدير فهو من يعتمد على اصدار اوامر واجبة التنفيذ واصدار تعليمات ومتابعة سير العمل عن طريق تقارير تقدم له وهناك المدير القائد وهو من يصدر الاوامر والتعليمات ويتابع تنفيذها بنفسه وسط فريق العمل دون الاعتماد على تقارير ورقيهوالقائد العظيم هو من يستطيع ان يجعل فريقه متماسك  ومتجانس ومتفهم لتعليماته والذى يستطيع ان يعتمد على هذا الفريق حال غيابه دون التاثر والمدير الفعال هو الذي يجعل منصبه يصب فى مصلحة العمل ويستطيع التطوير من ادائه  

Wail Zayid
par Wail Zayid , Facilities Supervisor , Shade Corporation

يخلط الكثير بين مفهومي الإدارة والقيادة، ويعتبر أنهما نفس المعنى، إلا أنه في الواقع هناك اختلاف كبير بين المفهومين من أكثر من ناحية، ونقطة الاختلاف الأهم بين الإدارة والقيادة هي ما تركز عليه كل منهما، إذ تضع الإدارة كل تركيزها على المخرجات أي نتائج الأداء والمكونات المادية في المنظمة مع إهمال العنصر البشري، وعكس ذلك تماماً في القيادة إذ تركز بشكل كبير على العنصر البشري وتهتم به وبتنمية مهاراته وقدراته وتدريبه؛ لتحفيزه على أداء العمل وإنجاز الأهداف. كما أن هناك فروقاً واضحة بين الطرفين، إذ يهتم القائد بالتأثير بالأفراد بالاعتماد على قدراته ومهاراته الشخصية، ويشعر الأيدي العاملة بأنهم محط اهتمام، ويتعامل بحكمة وعقلانية لإشراك العاملين في العملية الإدارية، ويبتعد كل البعد عن استخدام السلطة الموكلة له والصلاحيات الرسمية حتى لا تحدد شكل العلاقة بينه وبين مرؤوسيه. كما يواكب القائد التغيرات التي تطرأ في أي وضع راهن، ويسعى دائماً للتغيير المستمر، والأخذ بيد مرؤوسيه لتقدم المنظمة وازدهارها، ويشجع الآخرين على التغيير ويحفزهم بأسلوبه الخاص، ولا يشعرهم بأن هناك فرقاً في المسمى الوظيفي في العمل. أما المدير فيكون على عكس القائد بجميع ما ذكر، إذ يلجأ المدير إلى إجبار المرؤوسين على أداء الوظائف وتحقيق أهداف المنظمة بالاعتماد على مجموعة من الإجراءات والقوانين التي رسمتها الإدارة العليا في المنظمة، وتتصف العلاقة بينه وبين مرؤوسيه بأنها رسمية جداً، حيث تخلو من العاطفة والمشاعر نظراً لإهمال العنصر البشري في المنظمة. كما أن المدير لا يهتم لإحداث تغييرات بل إنه يسعى لتحقيق ما رسمته المنظمة دون تقدم أو نمو ملحوظ في أداء المنظمة وبالتالي تبقى على شكلها الاعتيادي، وبالإضافة إلى ذلك فإن المدير يتصف بأنه ذو تخطيط قصير الأجل، لذلك لا يهتم للتغيير بل يركز كل تفكيره في الوقت الراهن للمنظمة ويهمل الوضع المستقبلي لها، ويشار إلى أن المدير بينه وبين مرؤوسيه فجوة واسعة بسبب الاهتمام بالمسميات الوظيفية.

Muhammad Saey
par Muhammad Saey , Senior Veterinary Doctor , PAFN Public Autority for Food and Nutrition

القيادة: هي نموذج لسير العمل الميداني والقائد يتقدم فريق العمل علما ومهارة ويقتدون به ويطيعون أوامره ليتم المشروع في الوقت المحدد وبالكفاءة المحددة. الإدارة: هي نموذج لسير العمل المكتبي والمدير يخطط لفريق العمل كيفية عمل التقارير واستنباط الأحكام منها ليتم اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة لكل حالة وإدارة الأزمات وتفعيل روح الفريق.

Rami Assaf
par Rami Assaf , Plant Manager , Al Manaseer group

اولاً شكراً على الدعوة واتفق مع اجابة الزملاء المحترمون

Mousab Al Nokkari
par Mousab Al Nokkari , Engineering Manager , Al Majaz Engineering Consulting Office

 

شكراً للدعوة ،،

 

تختلف القيادة اختلافاً جوهرياً عن الإدارة:

 

·         فالإدارة تركز على الأشياء والهياكل والنظم والسياسات، بينما تركز القيادة على البشر.

 

·         ولذلك نجد أن الأساس في القيادة هو العلاقات بين القائد والتابعين، وبدون تابعين لا يوجد قيادة – وقد يطلق على شخص قائد سواء كان ذلك من متطلبات المنصب أو بالتعيين وبالرغم من ذلك فهو ليس بقائد. فيمكن أن نقول قائد كتيبة أو قائد فصيلة ولكن ذلك لقب المنصب. أما القيادة كما نعنيها فهي عملية أي طريقة تفكير وسلوك وليست منصب كما أنها ليست خصائص.

 

·         يفكر بعض الناس في القيادة على أنها عملية عاطفية أكثر من الإدارة فكثيراً ما نقول عن القادة أنهم أصحاب "كاريزما" أو "ملهمين" ونادراً ما نسمع عن مدير له كاريزما (أو له حضور) أو مدير مُلهم.

 

·         فالإدارة مرتبطة بالرشادة، مرتبطة بالعقل أكثر من ارتباطها بالقلب. ولذلك فغالباً ما نرى الكثيرين يربطون بين الإدارة والكفاءة والتخطيط والأعمال الورقية، والضوابط والرقابة والتفتيش، بينما القيادة مرتبطة أكثر بمفاهيم مثل التغيير والابتكار والإبداع والرؤية والذكاء الإنساني وتحمل المخاطر. وربما يكون هذا التقسيم نظرياً في الفكر أكثر مما يكون في الواقع العملي.

 

·         ففي الواقع العملي من الممكن أن يقوم القادة بأنشطة كثيرة من أنشطة معروفة للمديرين والعكس صحيح أيضاً.

 

تحياتي الطيبة للجميع

 

Abdulrahman Al-Dubaikel
par Abdulrahman Al-Dubaikel , Communication Head , Confidential

الفروق الجوهرية بين الإدارة و القيادة فالإدارة تركز على الأشياء والهياكل والنظم والسياسات، بينما تركز القيادة على البشر.

يجب أن يكتسب القائد على مهارات فنية , إنسانية , تنظيمية , فكرية .

يجب أن يكتسب المدير على مهارات التخطيط , التنظيم , التوجيه والإشراف , الرقابة.

Sadeq Al-Abbad
par Sadeq Al-Abbad , Service Specialist , Halliburton Energy Services Inc

القيادة لا تعني الاداره ولكن الادارة تعني القياده انا من الممكن اكون قائد لمجموعة او فريق عمل ولكن ليس بالضرورة ان اكون مدير فالادارة مرتبه اعلى من القيادة كما ان الادارة تهتم بالمخرجات ونتائج العمل بغض النظر عن العنصر البشري بينما القياده تهتم بالعنصر البشري اكثر من المخرجات والنتائج مثل اللاعب القائد في الفريق الاداري تكون مهمته توجيهه اللاعبين في ارض الملعب بناء على توجيهات المدرب بغض النظر عن نتيجة المباراة اتمنى ان المثال واضح وصريح للمعنى الحقيقي بين الادارة والقياده

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?