Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما الفرق بين التنمية البشرية وتنمية الموارد البشرية ؟

user-image
Question ajoutée par Wael Nagah AbdEl-maaboud Ebrahim abo sena , محاسب , المجموعة الاستشارية للمحاسبة والمراجعة
Date de publication: 2017/01/13
Abdelhamid Mamdouh
par Abdelhamid Mamdouh , Office Manager , Sentro Design & Programming

التنمية البشرية هى تنمية الذات واكتسابها لمهارات حياتية جديدة , تنمية الموارد البشرية التدريب على اكتساب مهارات بهدف تحقيق هدف معين لمصلحة منظمة او شخص ما 

antonios awadallah
par antonios awadallah , HRMS Application Consultant , HITS Technologies

تحية طيبة و شكرا لارسال الدعوة   التنمية البشرية تهتم بتطوير قدرات الإنسان للنجاح في الحياة العملية وتركز على الذات والمؤثرات النفسية على الإنسان وبناء شخصية متزنه وهو مرتبط إرتباطا وثيقا بعلم النفس والعلوم الإنسانية . أما بالنسبة للموارد البشرية هي أحد وأهم فروع إدارة الأعمال واعتبرها علماء الإدارة من أهم موارد العملية الإنتاجية وأحد وظائف المشروع بمنظمات الأعمال العصرية , والمنظمات الناجحة هي التي تقوم بتطوير وتنمية الموارد البشرية لديها لتحقيق ميزة تنافسية لها في بيئة الأعمال.

Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi
par Ahmed Mohamed Ayesh Sarkhi , Shared Services Supervisor , Saudi Musheera Co. Ltd.

اتفق مع اجابة أ. محمد مصطفى

 

Mohamed Mostafa Mohamed Ibrahem
par Mohamed Mostafa Mohamed Ibrahem , مدير الموارد البشرية , ماستر للسقلات والتوريدات

السلام عليكم 

شكرأ على الدعوة 

 التنمية البشرية  :.. هو أن يصبح الإنسان مركز عملية التنمية ومحورها،وذلك بالتركيزعلى تكوين وبناء القدرات البشرية ،وضرورة استخدام هذه القدرات في أنشطة إنتاجية أو خدماتية ، بما يضمن استمرارية التنمية و تواصلها.

الموارد البشرية :.. تعرف الموارد البشرية بأنها التدابير والوسائل التي تؤدي إلى تنمية كفاءة العاملين في الشركات والمؤسسات والحكومات وغيرها من الهياكل التنظيمية ، إعتماداً على العنصر البشري في التدريب و التعليم و نقل الخبرات وتنمية القدرات وتعديل السلوكيات والتوجهات والعلاقات والإتصالات ، نحو الأفضل . التنمية بواسطة البشر تؤكد على فرص المشاركات لكل الناس في صنع التنمية و المساهمة في قراراتها ، أي أن البشر في هذا المفهوم تأتي كوسيلة إقتصادية متاحة ، يجب الإستفادة منها لتنمية البشر العاملين أو المتوقع عملهم.

فإن كانت التنمية البشرية تهتم بالتعليم وتطويره كحق إنساني أساسي للحياة وتركز على تنمية النفس البشرية ، فتنمية الموارد البشرية تهتم بإستخدام العنصر البشري نفسه كأداة لتطوير التعليم ، أي إستخدامه كعنصر إقتصادي للتنمية بجوار الإمكانات المادية و التطورات التكنولوجية , وأيضا تهتم بتنمية العنصر البشرى لزيادة الإنتاجية فى العمل ولتحقيق الأهداف التنظيمية .لذلك يعتبرمفهوم تنمية الموارد البشرية هو تنمية البشر ( المضمون ) ، من أجل البشر ( الناتج ) ، بواسطة البشر ( الوسيلة) ،والله ولى التوفيق . 

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?