Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

كيف تنشأ فريق تسويق ناجح؟

user-image
Question ajoutée par hassan shalaby , اخصائي تسويق ومبيعات، ومدرب مهارات معتمد من جامعة نوتنجهام بالمملكة المتحدة وجامعة عين شمس بالقاهرة , Galal Al , Sharif _Trading
Date de publication: 2017/01/27
djamel bouderdara
par djamel bouderdara , Civil Engineer , “CEG INTERNATIONAL” Engineering Consulting and Project Management Company

شكرا على الدعوة اتفق مع اجابة زملاء

Abdallah moursy
par Abdallah moursy , chief executive officer ceo , FREE HANDZ

شكرا جزيلا لدعوة سيادتكم للاجابة على هذا السؤال ١-اختيار عناصر الفريق بعناية ٢-خلق روح الفريق وازاله الحواجز النفسية وتسهيل القدرة على التواصل والعمل الجماعى ٣- القيام بأبحاث السوق ودراسة سياسات المنافسين ٤-تقسيم المهام وخلق روح المنافسة بين الفريق الواحد ٥-وضع و تحديد وتقسيم الاهداف بوضوح شديد ودراستها ومناقشة الاسباب والاساليب المتبعة لتحقيقها ٥-وضع جدول زمنى لمناقشة النتائج ومتابعته ٦-تحديد نتائج العناصر المميزة بالفريق ومشاركة قصص نجاحهم مع باقى الفريق ٧-مناقشة اسباب الاخفاق في تحقيق الاهداف الغير محققة والعمل على تفاديها بشكل عاجل وسريع ٨-العمل على تبادل المهام بين اعضاء الفريق الواحد بشكل منتظم ومتابعة بعضهم البعض في تحقيق الاهداف وتحديد اسباب الخلل ٩-العمل على لقاءات واجتماعات دورية لمناقشة المستجدات والتطورات الميدانية والاساليب المستحدثة بالسوق ١٠-التحفيذالمستمر ورفع الروح المعنوية للفريق بعمل انشطة اجتماعية وزيادة التعاون بالاختلاط الايجابى خارج نطاق العمل

.................... متابع   ....................

hisham abu dagga
par hisham abu dagga , Project Manager / مدير مشاريع , مؤسسة عبدالكريم العواض للمقاولات

  • فوض العمل بوضوح :ــ

إعطى تعليمات واضحه لمسئوليه كل فرد فى الفريق و ما عليه عمله تحديدا حتى لا تضيع المسئوليه بينهم و تفشل فى عقاب المخطىء و مكافأه المٌجيد مما يحبط الفريق و لا تحصل على ناتج مفيد للمنشأه.

  •   حدد السلم الوظيفى :ــ

وضح من هو قائد المجموعه, و ما هى مسئوليه كل فرد. تجنب تضارب السلطه مثال: إذا تنافس إثنين من أفراد الفريق لرئاسه مجموعه عمل و تطلب الأمر أن يكون هناك إثنين , قسم المسئوليات بينهما على جزئين بوضوح و دون تداخل فى واجباتهما طبقا لكفاءه كل منهما حتى لا يثير التقسيم الضغائن فى الفريق.

  •    ضع نظام حوافز واضح للتفوق :ــ

حفز اعضاء الفريق بتحديد المكافآت التى سيحصل عليها الفرد مقابل تفوقه فى عمل محدد. كما يمكن إستخدام كلمات الشكر و المديح لكل من يؤدى عمله بتركيز و إهتمام.

  •   حدد ما هو المتوقع إنجازه :ــ

هذه خطوه هامه فى توافق الفريق و تجانسه. إذا لم يفهم أعضاء الفريق ما المقصود بكلمه التميز بالنسبه للمنشأه , كيف يحققوا شيئا لا يعرفوه ؟

  •  إمنح الفريق بعض السلطه لإتخاذ القرارات و تنفيذها :ــ

منح الفريق الفرصه للمساهمه بأفكارهم و تحمل مخاطره تنفيذها طالما إنها فى حدود الإطار العام لصالح  توقعات المنشأه,مما يجعل الفريق خلاقا و مبدعا. إذا كان الموضوع صعب و خارج الإطار المطبق , إجتمع مع فريق العمل للتشاور, حتى يشارك الجميع بما لديهم من أفكار تساعد على إيجاد الحل المناسب و العمل على إيجاد الوسائل للنمو والتقدم للمنشاه. لا ترفض أن يبدى أعضاء الفريق رأيهم  و عرض الأفكار الجديده حتى لا تقتل الإبداع فى فريق العمل, ويظل منتظرا لرأى يأتى من الإداره و يتباطأ العمل و تقل الإنتاجيه. إن المشاركه فى الرأى تجعل الفرد يرضى و يتقبل الرأى الناتج عن مشاركه الجميع حتى لو لم يكن راضيا عنه.

  • عالج الأختلافات بين أفراد الفريق بسرعه :ــ

  تدخل فى الحال حتى لا تتفاقم  المشاكل وتصبح صراعات بين أفراد الفريق و يفشل. عالجها فورا و كن حاسما و متسقا مع ما تقدمه من حلول.

  •    إظهر تقبلك لوجهات النظر المختلفه :ــ

إن إختلاف الثقافات و الخلفيات الثقافيه و الإجتماعيه, و السن, و الخبره, يمكن أن تؤثر على الأرضيه التى على أساسها تتخذ القرارات.تفتحك الذهنى لكل وجهات النظر يشجع أفراد الفريق عى إبداء رأيهم مما يثرى الموقف بآراء متنوعه مفيده.

  •   شجع التواصل المنفتح الأمين :ــ

فى كثير من الأحيان يخشى الفرد تقبل الحقيقه و التصريح بها. هذا يعتبر عدم أمانه فى قول الحقيقه كما تؤدى لمشاكل كبيره تؤثر سلبا على المنشأه. إن الأفراد فى كثير من المنشآت تعرف الحقيقه بطريقه أو أخرى وتنتشر الأنباء بسرعه بين جميع العاملين, فإن لم يتصرف قائد الفريق بسرعه و يقر بوجود مشكله و يشرحها بنفسه سيفقد الفريق الثقه فيه و فى المنشأه . و نتيجه التوتر الذى يصيب الجميع تقل رغبه الفريق فى العمل ويقل حماسه.

  •    تأكد أن المصادر الأساسيه متاحه :ــ

من الصعب تنفيذ العمل دون مصادر. إختار أفراد الفريق بعد وصف الأهداف, إغرس فيهم روح التعاون التى ستساعد على تنفيذ كل هدف ثم وفر المصادر التى تساعد على إتمام العمل و تمدهم بالمعلومات.

  •  حدد الأخلاقيات و المبادىء التى يجب إتباعها :ــ

           

إذا كانت رؤيتك لتلك المبادىء غير واضحه لن يعرف أفراد الفريق ما هو السلوك الأخلاقى الذى يجب أن يتبع أثناء تنفيذ العمل و ما هى الخطوات التنفيذيه التى يجب الإلتزام بها. إذا عرف الفريق الصوره الكبيره التى تضعها المنشأه كميثاق للأخلاق و العمل, سيعمل كل فريق بحماس لإتمام الجزء الذى يخصه فى هذه الصوره . لا تضع أهداف غير واقعيه أوغير قابله للتطبيق حتى لا تحبط الفريق فيتوقف عن المحاوله.

  •   إعقد إجتماعات دوريه :ــ

على الأقل مره فى الأسبوع إجتمع مع أعضاء فريق العمل لتسمعهم و تعرف ما يشغلهم و تضع الحل لأى مشكله تعترضهم و تذلل أى عقبات تعترض العمل بسرعه حتى  يظل حماس الفريق كما هو ليتم العمل  بإجاده فى الوقت المحدد.

أنواع فريق العمل :ــ هذه الأيام تتنوع فرق العمل حسب المهمات المحدده لها. و تقع فى فئتين أساسيتين هما فريق مؤقت و فريق دائم.

فرق مؤقــته :ــ

فريق ذات مهمه محدده : و هو فريق مؤقت يتكون لتقصى الحقائق و جمعها  لتفسير موضوع معين ثم ينتهى عمله.

فريق لمعالجه مشكله معينه: يتكون الفريق لحل مشكله معينه بعد جمع المعلومات من جهه محايده.

فريق للتصميم : فريق يكون لوضع تصميم لمنتج جديد أو خدمه.

تكوين لجنه : و هى يمكن أن تكون مؤقته أو دائمه لمعالجه و دراسه موضوع معين حسب مدى تعقيده.

فرق دائــمه :ــ

مجموعه عمل : و هى دائمه و مكونه من بعض العاملين  لتنفيذ مشروع معين     و يتلقوا التعليمات من قائد معين.

فريق عمل : و هم مجموعه من العاملين من نفس التخصص يتشاركوا لتنفيذ عمل ما فى حدود الإطار العام للمنشأه.

مجموعه الجوده : هو مجموعه من العاملين متخصصين فى إداره الجوده و التأكد من جوده المنتج  و الخدمه و سلامه  المكان طبقا لمعايير الجوده.

أسماء هذه الفرق لا تهم و لكن ما يهم هو الواجبات التى تؤديها, إنما هذه التسميات وجدت لتوضيح طبيعه عمل كل فريق.

مراحل تكوين فريق العمل :ــ

التكوين : و هى المرحله التى يتم فيها إختيار الأفراد و تحديد المهمات و توزيعها على أفراد الفريق و تحديد مسئوليه كل فرد وقائد الفريق.

العصف : و هى المرحله التى يتم فيها تعريف الأفراد ببعضهم و تحديد مسار العمل. هذه المرحله عاده ما تكون عاصفه يتصارع فيها الأفراد على المهام و المواقع و قد يخرجوا عن حدود اللياقه فى جدالهم. و لكن بعد إنقشاع العاصفه وتثبيت كل فرد فى موقعه تبدأ الثقه و النضج فى  الظهور فى تعامل أعضاء الفريق مع بعضهم.

 التسكين : فى هذه المرحله يكون كل فرد قد عرف موقعه و يبدأ الفريق فى وضع إستراتيجيات العمل و البدأ فى تنفيذ المهمات. و فيها  تكون للفريق رؤيه واضحه لما هو مطلوب و يعرف تفاصيل تنفيذه.

الأداء : فى هذه المرحله يبدأ الفريق فى العمل بتجانس و تماسك و فاعليه كوحده لحل أى مشكله تواجه الفريق لتنفيذ المطلوب منهم دون إعاقه.

خواص الفريق الجيد :ــ

  • الإستعداد لوضع مصلحه الفريق مساويه لمصلحه الفرد فى الأهميه.
  • الوضوح التام للأهداف فى ذهن اعضاء الفريق.
  • تبادل الآراء و المشاركه فى المعلومات بدل المنافسه.
  • إعتبار الإختلاف فى الرأى من العلامات الصحيه بهدف الوصول لأفكار جديده مبتكره و العمل على إيجاد أرضيه مشتركه للتفاهم.
  • العمل فى جو مريح قائم على المشاركه و الإقناع بدلا من الإجبار.
  • الإلتزام باللوائح و القوانين التى وضعتها المنشأه.
  • لدى أعضاء الفريق روح المبادره لعلمهم بواجباتهم و ما عليهم من مسؤليات.

أخلاقيات البيع

على التاجر  أن لا ينظر إلى الأمر على أنه إما أن يكسب أو يكسب الآخرون . السوق واسع و يملؤه المشترون وفيه مكان يسمح لكل تاجر أن يحقق الربح إذا تحلى بالصفات التى تجذب إليه الزبائن.

 البيع بصدق أمــــــانة :

التاجر الأمين يجب أن يعرف إن العملاء يفضلون التعامل مع المنشأه التى يثقوا فيها . وهذه الثقه جاءت من إعتقاد العميل  إنه يمكنه الإعتماد على قدرات وصدق المنشأه, والأهم الثقه فى أمانتها فى تقديم منتج سليم و ذا جوده عاليه كما تٌعلن المنشأه عنه للمستهلكين. هذه الصفة المعنوية تٌكسب التاجر الثقة التى يحتاجها كل تاجر لينجح و يستمر وجوده في السوق. كما أن التاجر الأمين يجد من يقرضه أو يبيع له البضاعة بالأجل أو يزوده بما يشاء من أصناف وأنواع... دون حذر أو خوف لثقته فى أمانته مما يسهل العمل للمنشأه.

أما التاجر غير الأمين، مهما كان حجمه فى السوق، يصبح التعامل معه غير مريح يشوبه الحذر والخوف, مما يجعل التعامل معه غير مريح مما ينفر منه التجار و المستهلكين.

روي عن سيدنا رسول الله (ص) قوله:

"لا تنظروا إلى كثرة صلاتهم وصومهم، وكثرة الحج والمعروف، وطنطنتهم بالليل، ولكن انظروا إلى صدق الحديث وأداء الأمانة".

 الصدق فى ما توعد:

كيف يمكن التعامل مع التاجر و الشراء منه دون صدق في المواعيد، ونوعية البضاعة وجودتها، أو فى باقى الأمور التى إتفق معه التجار أو العملاء عليها ..

عندما لا يحافظ التاجر على مصداقيته مع المتعاملين معه، لا يكون محترماً بينهم، ولا يشترون منه إلا عند الضرورة , أو إذا كان هو الوحيد الذى يبيع هذه السلعه فى السوق, غير ذلك لن يشترى منه أحد.

لا تغش فى البيع:

يجب أن يشعر المستهلك أنه متأكد من أن البضائع والخدمات التي يشتريها لن تسبب له ضرر في الإستخدام. ان الثقة في المنتج تشير الى مسئولية الصانع عن أي أضرار أو تلف يسببه المنتج.  يجب على البائع أن يعرف إنه إذا غش فى صناعه المنتج بما يؤدي إلى ضرر سواء كان مباشر أو غير مباشر يمكن أن يسبب عواقب وخيمة للصانع. الغش فى الدعايه وإعطاء مزايا غير موجوده فى المنتج, سيفقد سوقه فى الحال ولن يجد مكان له فيه للأبد. حتى لو أصلح التاجر من أخلاقه وأنتج سلعه بدون غش, من سيثق فيه ويصدقه؟

يجب أيضا أن تكون مستنداتك صادقه بدون غش.المعلومات الوارده فى الإعلانات, و النشرات, و أى مستندات متداوله يجب أن توضح الأمور بصدق دون غش حتى تكسب المزيد من العملاء.

الأهم عدم الغش فى الميزان فلا تنقصه عند البيع ,وزيادته إذا كنت أنت المشترى,

 قال تعالى:﴿ويل للمطففين* الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون* وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون...

 إحترم كل عملائك بلا تفرقه:

عامل كل من يأتى للشراء منك بإحترام و إهتمام مهما كان مستواه المادى ومهما كانت الكميه التى سيشتريها. يجب أن تعرف إن كل عميل يدخل منشأتك يشكل جزء من مكاسبك التى هى الهدف من إنشاء مشروعك.

المعرفه التامه بكل ما يخص صناعتك :

ليس المقصود أن تكون عالما خبيرا ولكن المطلوب أن تعرف جيدا مواصفات المنتج و فوائده . عليك أن تتعلم ما تحتاجه في خصوص تجارتك من قوانين. يجب تتعلم أحكام الوزن والكيل والبيع والشراء...إلخ

السماحة في البيع :

ويظهر تسامحك في أوجه مختلفة؛ كتخفيض السعر لذي الحاجة لسلعة لا يمتلك ثمنها كاملاً .. أو إمهاله وقتًا لأداء حقها، أو إعطائه المزيد حتى تتم له الكفاية.وتظهر السماحه فى عدم إستغلال من يبيع مضطرا. إشترى منه البضائع بسعر السوق الجارى ولا تستغل حاجته و تبخس الثمن. ومن السماحة إنتظار المدين المعسر، وإعطاؤه فرصة أو أكثر، حتى يرتب أموره، ويقدر على الوفاء بالتزامه.

عن رسول الله قال: " غفر الله لرجل من قبلكم كان سمحا إذا باع، سمحا إذا اشترى، سمحا إذا قضى، سمحا إذا اقتضى".

التساهل في البيع والشراء:

من الأفضل للتاجر أن يتساهل في تعامله مع زبائنه , وصغار التجار بأن ييسر ظروف عملية البيع من حيث نوعية البضاعة, وعرضها وتوضيبها ونقلها, ودفع ثمنها ,و منح الخصومات للكميه أو للدفع النقدى...المهم أن لا يقف عقبة في وجه إتمام عملية البيع أو الصفقة التجارية. إن كل عمليه بيع تتم بسلاسه, تجلب عملاء أكثر لأن العميل الراضى هو أفضل وسيله إعلان لك.

قبول إرجاع البضائع :

أي إبطال عملية البيع وإرجاع المال إلى المشتري في حال اعتذر عن ذلك لعجزه عن الوفاء أو لتبدل رأيه أو لحرج ما أصابه.إن رفضك يعتبر ضغط على ما لا يريد السلعه, فقد يكون فى حاجه ماسه لماله. تساهل ورد المال طالما السلعه كما هى على الحال الذى بعتها به لم يمسها سوء. أى لا ضرر ولا ضرار.

إيمانه بأن الرزق محدد :

إذا آمن البائع أن رزقه مقسوم له ولن يأخذه أحد غيره ، لن يلجأ لأساليب الاحتيال والغش و"الشطارة" لأنها لن تزيد الربح أو تنقصه. مثلا ؛ الميكانيكي الذي "يخترع" عطلاً أو يضخمه، والمحاسب الذي يزيد فى الحساب.. كل هؤلاء غشاشون ، ولن يزيدوا في رزقهم شيئاً،  قال تعالى ﴿إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين﴾.

لا يكتم العيب فى السلعه :

على البائع أن يكون صريحا مع العميل ولا يكتم العيب البسيط الذي يقبله المستهلك فى معظم الأحيان... فإن لم يكن كذلك، فلا يجوز كتمانه أصلاً، وللمشتري حق الرفض عند علمه به ولو بعد حين..و عليك أن تقبل رد ماله له و إسترداد السلعه مع الإعتذار.

على التاجر معرفه إنه لا يقوم بعمليات البيع والشراء وإجراء المعاملات التجارية المادية فحسب، فى واقع الأمر إن كل منا يقوم بعمليات تبادل للمنفعة  فيما يشبه البيع والشراء والتعاملات التجاريه الأخرى  طيلة يومه؛ كتبادل الخبرات والمعلومات وغيرها من التعاملات المعنوية والفكرية التي نتجاهل كونها شكلاً من التجارة المتبادلة.

عشره نقاط يجب ان يتجنبها تماما البائع الماهر 

  • لا تقل لقد كنت فى المنطقه فقررت أن آتى اليك . هذا معناه " انك غير مهتم وعندما مررت بالصدفه اتيت اليك " هذا سيشعر العميل  انه لايستحق اهتمامك وانك لا تبذل مجهود للتعامل معه .
  • هل لديك دقيقه ؟ الاجابه بالتأكيد ستكون  " آسف ليس الآن لندعها وقت آخر ". بهذا السؤال انت تعطى العميل  فرصه للتهرب من مقابلتك .
  • سأحاول .. اياك وان تقول ذلك . العميل يريد ان يعرف ما الذى تستطيع عمله بالتحديد وليس ما ستحاول ان تفعله . الافضل ان تقول " اعطنى فرصه يوم واحد فقط وسأقول لك ما يمكننى عمله ". هذا يشعر العميل انك مهتم جدا وستكون حاضرا لتحل اى مشكله قد تظهر فى اى وقت .

 

 

  • انا فى الواقع غير متأكد : هذه الاجابه تعطى انطباع انك لا تعرف كل شىء عن المنتج وليس لديك الرغبه فى  البحث والمعرفة .

 

  • هذا ليس خطأى . . اردت أم لم ترضى اى شىء يحدث  اثناء او بعد البيع هو خطأك . فإذا لم تكن انت المتسبب فيه عليك ان تصلح ما ظهر .  ان افضل طريقه هى الاعتذار واتخاذ الاجراءات اللازمة للاصلاح فى أسرع وقت ممكن . الأهم هو ان تطلع العميل عن هذه الإجراءات وكيف ستتجنبها وتمنع تكرارها فى المستقبل .

 

  • ما الذى يجب ان افعله لنبدأ العمل ؟  هذه الجمله ستنهى فى الحال المودة التى قد تكون بدأت مع العميل لأنك ستشعره انك مللت وتريد انهاء العمل فى اقرب وقت ممكن.

 

  • نحن اقل سعر فى البلد : اذا وجد المشترى جنيها واحد أقل منك فيما بعد فستصبح فى نظره كاذب ويفقد ثقته فيك .الافضل ان تقول ابحث  عن اقل سعر وسأبيعك أقل منه  (وحدد مبلغ معين حتى لا تبيع بخسارة) .

 

  • دائما ...وابدا... هاتان الكلمتان فيهما تعميم يظهر الشخص مبالغ وغير واقعى فى عرضه للأمور . لا يوجد شىء  يحدث دائما او لا يحدث ابدا
  • ان ما تحتاجه هو .. : انك تشعر العميل انك تفهم اكثر منه وانك انت الذى يجب ان يعطيه الأوامر .ان احساس  العميل بأنك انت الذى يقرر وليس هو يجعله يرفض الشراء منك .

 

  • ثق بى .. ان الثقه لا تأتى بالطلب فى دقائق لكنها تأتى بمرور الوقت من خلال التعامل بصدق وأمانة وليس بالاوامر .دع الثقه تأتى ولا تطلب.

Mohammed Esaam Qasam
par Mohammed Esaam Qasam , مشرف مبيعات عام , شركة الخمائل العالمية

شكرا على الدعوة الكريمة....عندما اكون انا ناجحا فلا التأكيد سوف أقوم بإنشاء فريق ناجح...

Ziyad Mukahal
par Ziyad Mukahal , مدير عام فرع شركة - منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ASEZA , Hanna Corporation Ltd.

تحية واحترام وبعد ...

الاساتذة شاركوا فابدعوا في الشرح والاجابة واشكرهم على ما قدموه من معلومات 

وتقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير

Aml  sobhi Hussein
par Aml sobhi Hussein , صحفية , جريدة

اهم شى شخصية قائد الفريق تكون مرنة

اختيار الفريق على اساس التكامل فيما بينهم

وهناك العديدوالعديد  من العوامل التى لا يسع المجال لداكرهما

Mahmoud Zaher Tarakji
par Mahmoud Zaher Tarakji , مدير , أوال جاليري

أتفق مع إجابة ممن سبقوني .......................

Waddah Muhammed Muhsen Al Akhdari
par Waddah Muhammed Muhsen Al Akhdari , مدير حسابات , مصنع الاعتمادات المتعددة للبلاستيك

حسن الاستقطاب مع حسن الاختيار والتعيين ثم التأهيل والتدريب والتقييم ، ومن خلال وضع الرجل المناسب في المكان المناسب تتولد روح الألفة بين الفريق ثم تأتي بعد ذلك الحوافز لتكون عبارة عن تحصيل حاصل.

 

ahmed abdelmoneim moustafa sharafeldin
par ahmed abdelmoneim moustafa sharafeldin , موظف دعايا واعلان , master graphic

المرونه بالتعامل معهم والتقرب اليهم اجتماعيا وعمل مكافات للمتميز

عبد الله محمد علي صالح
par عبد الله محمد علي صالح , موظف - ادخال بيانات , ادارية وال بنوك

عندي أن أول خطوة في تكوين نجاح فريق التسويق : 

* تكوينه : ولو خيروني لأخترت كما سبق لي وأدليت الفريق صاحب التجربة الجديدة في التسويق لأنه يملك حماسة للعمل . 

* ثم اريهم حدود كل فرد وعمله ( اوصف لهم العمل ) لا اوصف لهم مراتب وظائفهم لان توصيف الوظائف يخلق بينهم تنافس الذي لا أحبذه لفريق جديد  

* أحفزهم وأعطيهم كل مايطلبونه من أجازات عمل ( أكفل لهم الراحة في عملهم ) .

* أحل جميع مشكلاتهم بواسطتي شخصياً . 

* أدربهم علي قوانين وأهداف الشركة . 

* أحاول أن اوضح لهم مايقومون به بكل شفافيه وألاحاقهم في أنجاز عملهم .

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?