Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

هل يمكنك أن تختصر أساليب الإدارة الحديثة و طرق التسيير؟

user-image
Question ajoutée par Nadjib RABAHI , Freelancer , My own account
Date de publication: 2017/04/06
Maher Mashaal
par Maher Mashaal , مدير انتاج , شركة آفاق للتعبئة و التغليف

الإدارة الحديثة :

هي أسلوب يعتمد بشكل أساسي على إدارة الموارد بشقيّها البشرية والمادية ... وتوجيهها وتنظيمها ... وفقاً لهيكليات ديناميكية ... :

 

هي تسعى لتحقيق الأهداف المرجوة بالشكل المطلوب .... اولا ...

وتحقيق رضا المستفيدين من إنجاز الأهداف وتحقيقها ... ثانيا

وهي تحقق الشعور بالسعادة والرضا والإتقان لدى العاملين ....ثالثا

 

و بذلك يتضح بأنها تسلط الضوء على التوظيف الأمثل للموارد البشرية والمادية للوصول إلى التحقيق المرجوّ من السلع والخدمات من حيث الكميّة والنوعيّة في آن واحد.

 

تركّز الإدارة الحديثة على عدد من العمليّات الأساسيّة التي تعتبرها جزءاً من مخطط سيرها، وهي: التخطيط والتنظيم والتوظيف، فالقيادة ثم التنسيق، والتوثيق(أي ادارة تقليدية)، وأخيراً الإدارة المالية (تحولها الى ادارة حديثة).

 

ومن الجدير بالذكر أنّ أهميّة الإدارة الحديثة تكمن بقيادة المنظمة والأمم بشكل عام نحو التقدم والتطوّر، بالإضافة إلى أنها تقع على عاتقها مسؤولية تحقيق النجاح المرجو في المجتمعات وذلك لقدرتها على تسخير ما يتوفر من موارد بشريّة أو ماديّة بكل كفاءة وفاعليّة، لذلك فللإدارة دور فعال في تحقيق النجاح أو الفشل في عمل المنشأة وتقدمها.

 

أساليب الإدارة الحديثة:

تعتمد الإدارة الحديثة على ثلاثة أساليب أساسيّة يعتمد أحدها على ما يتوفر للإدارة من مهارات بشرية وموارد متاحة والنتائج المرجوة، وهي:

1.     الأسلوب التشاركي:

يعتمد هذا الأسلوب من أساليب الإدارة الحديثة على وجود خاصيّة التشارك بين الموظفين في إنجاز مهام المشروع، إذ يستخدم هذا النوع في حال وجود صعوبة في إناطة عمل كامل لموظف واحد وذلك لتعذّر قيامه به لوحده، إذ يقسم الأسلوب التشاركي المهام بين الموظفين بحيث يستوعب كل فرد دوره ومهمته المراد تنفيذها في المشروع، ويمنح هذا الأسلوب الشعور بالقيمة والتفاؤل لدى العاملين وبالتالي الشعور بالملكية للمشروع والإنجاز على أكمل وجه.

2.     الأسلوب التوجيهي:

يتطلب الأمر في بعض المنظمات انتهاج الأسلوب التوجيهيّ كأسلوب إداري حديث نظراً لما يكون الوضع عليه، وخاصة إذا كان المشروع المراد تنفيذه محدود المدة، أي أنّ هناك موعداً مخصصاً لتسليمه، أو اشتراك عدد كبير بالمشروع من الموظفين ما يجعل من الصعوبة ترك الأمور دون التوجيه المباشر، ففي هذا الأسلوب يُطلب من المدير خلق إجابات نموذجيّة لخمس أسئلة أساسيّة وهي (ماذا، وأين، وكيف، ولماذا، ومتى) حتى يكون الموظفون على اطلاع تام بالأمر.

3.      أسلوب فريق العمل:

يعتبر هذا الأسلوب الأمثل على الإطلاق؛ نظراً لما ينتج عنه من ارتقاء وعلو في مستوى عملية إتمام المشاريع، حيث إنّ إدارة فريق العمل تعتبر أسلوباً نموذجيّاً في إدارة المشاريع نظراً لما تقدمه من تحفيز للأفراد والقدرة على التشارك وتبادل المعرفة فيما بينهم.

 

إقرأ المزيد على

http://mawdoo3.com 

Omar Saad Ibrahem Alhamadani
par Omar Saad Ibrahem Alhamadani , Snr. HR & Finance Officer , Sarri Zawetta Company

شكرا لدعوتك

من وجهة نظري الادارة الموقفية تختصر كل الاساليب بطريقة واحدة تتغير حسب الحالة التي يجب ادارتها ضمن موقف ما

MOHAMMED ELATTAR
par MOHAMMED ELATTAR , مدير مالي , TAZWEED FOR AGRICULTURE CROPS

اتفق مع اجابات الزملاء الرائعة

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?