Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

هل يوجد هناك حميات غذائية لمرضى التوحد؟ وهل تختلف عن الحميات الغذائية الأخرى؟

user-image
Question ajoutée par Sarah Ali , Senior Evaluation Specialist , United Nations
Date de publication: 2018/02/18

 

* أسباب التوحد : - أستعداد جيني . - خلل دماغي . - العدوي الفيروسيه أو الفطريه . - حساسية للكازين والجلوتين . - المعادن الثقيله وخاصة الزئبق . - اصابات دماغية .

* علاج التوحد : ١ - العلاج السلوكي و ھدفه لزيادة قدرة الطفل على النمو والتعلم والتواصل  . ٢ - العلاج الطبي للمشكلات المصاحبة . 3 - العلاج المكمل (البديل) :

أ • بيولوجي : تحسين المناعة , تقليل مسببات الحساسية بالطعام , المكملات الغذائية , الحميات المختلفة .

ب • غير بيولوجي : مثل التكامل السمعي , التكامل الحسي , العلاج بالاكسجين , العلاج باللعب .

* العلاج الغذائي : - الغذاء السليم . - الحميه الخاليه من الكازين والجلوتين . - مكملات الغذاء  والفيتامينات .

# ما ھي الاغدية المسموحة فى الحمية ؟ • اللحوم والبيض ، الخضروات والفواكه ، العصائر الطازجة ، المكسرات ، الزيوت ، البقوليات ، فيشار أبيض. • الحبوب الخالية من الجلوتين ( الارز - الذرة - الشوفان ) .

# اھمية الحمية الخالية من الجلوتين والكازين :

تحسن في كل من الھضم والسلوك والا نتباه ومھارات اللغة والمھارات الاجتماعية .

# ما ھي علامات التحسن المتوقعة ؟

- زيادة فترة الانتباه و معد لات التركيز أكثر ھدوءا . - إنخفاض السلوك العدواني ” خاصة إيذاء الذات ” . -  تحسن النوم . - تحسن في القدرة علي التواصل ” لفظي أو غير لفظي ” .

; فإذا ظھرت علامات التحسن يجب أن يستمر الطفل على الحميه مدى الحياه , ويجب التأكد من انه يأخذ كل العناصر الغذائية التى يحتاجھا للنمو .

# نماذج لوجبات حمية الكازين والجلوتين :   وجبات مقترحة لأطفال متبعي الحمية الخالية من الكازين  والجلوتين  :

* إفطار : - 3ملاعق مصفى بالطماطم والليمونوزيت الزيتون . - 1 كوب لبن صويا 1+ ملعقة عسل  . - 1 بيضة مسلوقة 1+ بطاطس مسلوقة متوسطة الحجم . - سلطة تونة . *سناك : - 1 ثمرة فاكھة + حفنة (ملء اليد ) مكسرات مشكلة " سوداني – حمص – تمر - زبيب ... " .

* غذاء  : - أرز مطھى على البخار (أو زيت عباد الشمس )  . -  سلطة خضراء  . -  تورلى (خضار مشكل )  . -  ربع دجاجة (صدر بدون جلد )  . * سناك  :

-  سلطة فواكه  .

*عشاء : 

- بطاطس مشوي + برجر مشوي 1 + كوب عصير برتقال مدعم بالكالسيوم  . - شوربة خضار أو دجاج . - سلطة خضار . - سبانخ بالبيض . ماذا يأخذ طفل التوحد معه للمدرسة ( سناك ) *

# ممكن اختيار علبة شكلھا محبب ومشوق للطفل وملأھا بخليط من الآتي  :

-  مكسرات ( حمص – فول سوداني – كاجو – لوز - بندق - جوز - فستق ) . -  فاكھة مجففة ( زبيب – تمر – مشمش -  تين ) . -  لب قرع عسل أو لب عباد شمس  . -  فيشار أبيض  . - قطعة شيكولاته صغيرة  . -  عصائر طبيعية  .

# وكل يوم نشكل له مجموعة مختلفة مما سبق فتصبح علبة سناك محببة للطفل  :

١ . عصائر طبيعية  . .2  فيشار أبيض . .3   ذرة مشوية أو مسلوقة   . .4   فواكه أو خضروات طازجة  . .5  أصابع البطاطس المقلية  . .6   بطاطا مشوية  .

* نصائح غذائية 1 :

.1 قواعد أساسية لا تباع حمية الكازين والجلوتين للأوتيزم  :

- قبل شراء أي منتج غذائي يفضل ضرورة قراءة البطاقة الإرشادية والحقائق التغذوية المكتوبة على غلاف أي منتج للتأكد من خلوه من الكازين أو مشتقاته أو الجلوتين . - تجنب البطاطس المقلية في الخارجأو المجمد (لأنه يحتوى على دقيق القمح ) . -  تجنب الفشار الجاھز ( غالبا يحتوى على زبده  ) . - يراعى استخدام البيكنج بودر الخالي من الجلوتين في صنع المخبوزات المنزلية . - يمكن استخدام الجيلاتين كبديل في حالة وجود حساسية للبيض .   - تقليل استخدام السكريات والعسل والخمائر بأنواعھا ( لانھا تنشط الفطريات في أمعاء الطفل " الذي غالبا ما يشكو من أمعاؤه بسبب وجود ھذه الفطريات " . - يجب مراعاة أن يحصل الطفل علىغذاء متكامل متوازن يشمل جميعالعناصر الغذائية المناسبة لسنهولا نغفل أيضا الطاقة اللازمة لنمو الطفل ( لذا يفضل أن يتم العلاج تحت إشرافطبي وغذائي ) .

*  نصائح غذائية ٢ :

أطفال الاوتيزم يعانون من تكرار الإصابة بالعدوى الفطرية المعوية ، وبرغم تكرار كورسات العلاج ولذلك من المفيد أن تعلمي أن ھناك مأكولات تقلل ھذه العدوى الفطرية وتطھر منھا الأمعاء مثل : - الثوم  . - القرنفل . - الزنجبيل . -  جميع الخضروات والفواكه .

لما لھم من قدرة على إزالة السميات أيضا تقلل السكريات والكربوھيدرات أيضا استخدام البروبايوتيك في شكل كبسولات أو زبادي ( في حالة عدم إتباع حمية الألبان ومنتجات القمح ) .

* نصائح غذائية  3 :

# الكالسيوم : يجب إعطاء مستحضرات الكالسيوم كعلاج وقائي لمنع الكازين في الحمية لأن احتياج الأطفال اليومي عالي من الكالسيوم يتراوح بين 800 ملجم إلى 1 جم يوميا وذلك لا يمكن تعويضه من خلال بدائل للألبان إلا لو كانت مدعمه بالكالسيوم أو كانت من منتجات الصويا فقط .

# أطعمة عالية المحتوى من الكالسيوم ولا تحتوى على الكازين  :

 

.1 سردين بالعظم 1 فنجان 270جم كالسيوم .   .2 سلمون بالعظم 1 فنجان 200 جم كالسيوم  .   .3 لبن صويا مدعم بالكالسيوم 1 فنجان 200 جم كالسيوم . .4 عصير برتقال مدعم بالكالسيوم 1 فنجان 340 جم كالسيوم  . .5 بروكلى طازج 1 فنجان 90جم كالسيوم  . .6 برتقال 1 ثمرة 50 جم كالسيوم . .7 تونة علب علبة 10 جم كالسيوم  . .8 خس أخضر نصف فنجان 10 جم كالسيوم  .

Ihab El-Sharkawy
par Ihab El-Sharkawy , Sales & Project Manager , Al-SAAEDA for Medical, Laboratories and pharma

يوجد حميات عديدة لمرضى التوحد تعتمد على اسباب المرض هل هو يعتمد على انواع الغذاء ام انة بسبب اخر 

و تعتمد معظم الحميات لمرضى التوحد على الفحوصات الطبية التى تجرى للمريض فمنهم من يزيد القمح و مشتقاتة من العراض و منهم من يزيد الحالة الالوان الصناعية و الحلويات و منهم من تزيد العراض مع مشتقات الالبان و هكذاااو لذلك تختلف الحميات لمرضى التوحد عن الحميات الغذائية الاخرى فمثلا هناك حميات لمرضى القولون تعتمد على البعد عن منتجات الالبان من الاجبان و البقوليات التى يسمح بها لمرضى التوحد او كذلك هناك حميات لمرضى انيميا البحر الابيض المتوسط التى تبتعد عن استجدام المكسرات و البقوليات و هنا نذكر ان المكسرات مفيدة لمرضى التوحد التى تحتوى على الاوميجا 3 التى تزيد من تركيز الاطفال اصحاب التوحد و هكذا هناك حميات متعدد لامراض متعددة

و هنا اريد ان اذكر و اذكر للاهمية القسوى اياكم ثم اياكم من اعطاء مرضى التوحد اى مواد تكميلية مثل الاوميجا 3 المركز او تركيبات فيتامين اى و كية مع ال جابا GABA 

بالاخص الجابا و تقف بشكل فجائى لاى سبب حيث ان اعراض الانسحاب لها تكون فى بعض الاوقات و للنسبة العظمى شديدة و ربما تكون قاتلة فى حالات نادرة

Ammar Issa
par Ammar Issa , Head of HR Dept two campuses four schools (General Recruiter for ENS) , Emirates National Schools

نعم. افضل حمية هي الاكل ربع المعدة فقط لا اكثر و تجتب الزيوت المشبعة

shadi alzughool
par shadi alzughool , Food Service Manager , SUPPORT SERVICE COMPANY

نعم يوجد فرق حسب معلوماتي بان مريض التوحد يبعد عن منتجات الابان بشكل عام وكذلك عن الاغذية المنبهة 

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?