Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

ما هو النظام المثالي للتعليم الذي تتمنى وجوده في المستقبل؟

user-image
Question ajoutée par Dana Qaisi , Social Media Specialist , N/A
Date de publication: 2018/02/25
Layth Sadeq
par Layth Sadeq , Assistant manager , Etihad food industries Co.Ltd

روح الجماعه والعمل الجماعي مهم جدا 

الجد والاجتهاد اهم من الموهبه 

الحماس الذي يخلقه الاهل في نفس الطالب لغرض الوصول لمكانه افضل 

تقليل الكم الدراسي نسبة الى زيادة جودة وساىل التعليم 

Hatim Elamin AbdEllatief Abdedaem
par Hatim Elamin AbdEllatief Abdedaem , DIrector of industry adminstration at Gezira state , ministry of finance and economic affairs Gezira state

لمقررات الدراسية المفتوحة والمباشرة للجميع MOOC هو نموذج تعليمي إلكتروني جديد بدأ بالانتشار خلال السنوات الستة الأخيرة كأسلوب لتوفير التعليم الجامعي ذو الجودة العالية لجميع فئات المجتمع بتكلفة منخفضة دون قيود مكانية أو زمانية أو مادية. وقد قام بتوفير هذا النوع من التعليم أرقى الجامعات في العالم مما ساعد على انتشاره ونجاحه بهذا الشكل. وكان عام 2012 عام MOOC كما أطلقت عليه مجلة نيويورك تايم. وقد شمل ذلك العالم العربي ايضا حيث ظهرت خلال السنوات الثلاثة الأخيرة منصات عربية لتقديم المقررات المفتوحة للجميع كـ رواق وإدراك، مما جعل هذا النموذج التعليمي ظاهرة تستحق الدراسة.

يعتمد هذا النموذج على مبادئ أربعة أساسية مشتقة من تسميته فهو مقرر تعليمي منظم مفتوح للجميع يحضره عدد كبير من المتعلمين يعتمد في مادته العلمية في الأساس على تبادل الخبرة بين المشاركين والمنظمين. حيث يهدف لجمع آلاف المتعلمين في حدث (تعليمي) واحد، ويمكن الوصول اليه عبر الويب أو الأجهزة المتنقلة.

هناك نوعين أساسيين من هذا النموذج التعليمي:

  • cMOOC: وهو النموذج الذي يستخدم النظرية الترابطية كأساس حيث يعتمد بشكل كبير على التفاعل الذي يتم ضمن شبكة المشاركين في المقرر الدراسي. فالمادة العلمية غير منظمة ويترك للمشاركين اكتشاف المسار الذي يناسبهم للتعلم، وبالتالي فهو يعتمد بشكل كبير على قدرات المشاركين في المقرر وخبرتهم وحوارهم. وكان ستيفن مؤسس النظرية الترابطية هو أول من قدم هذا النوع من المقررات عام 2008 والتي تمحورت حول نظريته.
  • xMOOC: وهي نموذج مطور عن النموذج الأساسي حيث أن المادة العلمية منظمة وتتكون عادة من محاضرات قصيرة ومواد مقروءة وواجبات واختبارات اضافة إلى النقاش والحوار الذي يتم بين المتشاركين. وتعتمد هذا النوع من المقررات المفتوحة الجامعات التي تود أن تفتح بعض برامجها العلمية للجميع خارج أسوار الجامعة. وتعتمد المقررات هنا بشكل أكبر على المحتوى Content-based، وقد كان أول من قدم هذا النوع من المقررات هما Sebastian Thrun و Peter Norvig عام 2011 لمقرر الذكاء الاصطناعي https://www.ai-­‐com/ ثم تبع ذلك مواقع بدأت بتقديمه بشكل تجاري كمواقع edx و Coursera وغيرها. يتم هنا تقديم المقررات المفتوحة ضمن مدة زمنية معينة في الغالب تماما كالصفوف التقليدية ويتطلب من المتعلمين الالتزام بالدراسة وتأدية الواجبات والامتحانات ضمن الوقت المحدد ووفقا لخطة دراسية مصممة مسبقا.

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?