Communiquez avec les autres et partagez vos connaissances professionnelles

Inscrivez-vous ou connectez-vous pour rejoindre votre communauté professionnelle.

Suivre

إلى محاسبي التكاليف ما هو تعريف التكلفة الغارقة مع ذكر مثال توضيحي و هل يمكن تفادي هذه التكلفة إن تحققة ؟

user-image
Question ajoutée par tarek kherallah , معاون رئيس شعبة العمليات النقدية ( صرافات آلية ) , المصرف التجاري السوري
Date de publication: 2014/01/20
صباح حميد غفور سعيد
par صباح حميد غفور سعيد , اداره المحتوى في المؤسسه .المدير العام , منتجه ومصنعه واداره اعمال في الف عافيه هه زار عافيه

التكاليف الغارقة هي تلك المبالغ التي يتم استثمارها في أصل حقيقي أو حق معنوي أو في التزام معين للحصول علي خدمة ، ويتم استرداد عن طريق استخدام الاصل عبي مدار حياته او الاستفادة من الخدمة المحددة علي مدار فترة العقد المحدد للعقد ، فهي تكاليف تاريخية تم انفاقها في فترة ماضية ولا يمكن الرجوع اليها او استردادها أو التخلص منها

لا تنمثل التكاليف المستغرقة او التكاليف الغارقة في القيمة الدفترية للاصل ولكن تتمثل في الجزء غير المسترد من القيمة الدفترية . وعلي ذلك يمكن القول بأن النتكاليف الغارقة لايمكن استردادها ولكن تفيد في الوصول الي قرارات صجيحة . كتاب المحاسبة الادارية د/ خيرى عبدالهادى

Abduh mohsen AL-dheleai
par Abduh mohsen AL-dheleai , مدير ادارة الاستمارات النقدية , الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات

التكلفة الغارقة هي تكلفة تم تكبدها بالماضي سابقاً  ولا يمكن استردادها لذا هي تكاليف تتعلق بالماضي ولهذا لا تؤثر بعملية اتخاذ القرار كما ذكر الاخ طارق خيرالله ,  وتظهر بالسجلات المحاسبية وتكون ضمن تقارير ودراسات المحاسب الإداري مثل: تكلفة إيجار المصنع المدفوع تعتبر من التكاليف الغارقة، وهي في الغالب  تكاليف غير ملائمة لاتخاذ القرار لانها من  التكاليف الغير مباشرة الثابتة ويجب استبعادها في حالة دراسة او تقييم البدائل المختلفة لاتخاذ القرار بالبديل الافضل.

بالنسبة للجزء الثاني من السؤال يتضح مما سبق ان التكلفة الغارقة لا يمكن تفاديها لانها تحدث بالفعل بدء من فترة او فترات في الماضي واستمرارها قائم (مستمرة) وليس لاستمرارها اي علاقة بقرار سيتخذ في الوقت الحالي لانها تحدث بالفعل  من زمن واذا كانت بعض البدائل الاستثمارية المتاحة في الوقت الحالي ستستفيد من هذه التكلفة فيجب  ان تستبعد من دراسة هذه البدائل لان القرار الذي سيتخذ لن يترتب عليه اي تأثير بخصوص هذه التكلفة ( لن يحدثها  ولن يمنع حدوثها)ولذلك سميت بالتكلفة الغارقة.   

Ayman Esa Mustafa Farrag
par Ayman Esa Mustafa Farrag , مدير مالي , شركة الصفوف

   التكاليف الغارقة :

وهي عناصر التكاليف التي لا تتأثر ولا يتوقف تحملها أو تجنبها على اتخاذ قرار معين، ولذلك فان المنشأة تتحملها في جميع الأحوال. وقد تكون التكاليف غير الملائمة لاتخاذ القرار اما تكاليف متغيرة أو تكاليف ثابتة. ويطلق عليها عادة اصطلاح التكاليف الغارقة، ومن الأمثلة على التكاليف الغارقة، التكاليف التاريخية لأصل ثابت قديم (بفرض عدم وجود قيمة تخريدية له) عند اتخاذ قرار باستبدال ذلك الأصل بأصل آخر. ذلك أن التكلفة التاريخية لهذا الأصل تمثل انفاقا تم في الماضي نتيجة لقرار معين، ويصعب استرداده في الوقت الحاضر أو في المستقبل نتيجة الرجوع في هذا القرار أو الرغبة في تعديله. فعند شراء آلة معينة واستخدامها في المنشأة لفترة زمنية معينة، فإذا رغبت المنشأة في الاستغناء عن هذه الآلة أو استبدالها بآلة جديدة، فان التكلفة الغارقة هنا تتمثل في الفرق بين القيمة الدفترية لتلك الآلة وقيمتها التخريدية (أو البيعية) والتي يمكن استردادها عند التخلص منها.

مثال: بافتراض أن احدى المنشآت اشترت آلة في1/1/2010 بمبلغ100,000جنيه، وتستهلك بطريقة القسط الثابت بنسبة10% سنويا، وبعد مرور خمسة أعوام قررت المنشاءة التخلص من الآلة ببيعها، حيث بلغت القيمة البيعية لها في هذا التاريخ10,000جنيه.

بناء على ذلك، يمكن تحديد التكلفة الغارقة للآلة على النحو التالي:

تكلفة الآلة

100,000جنيه

(-) مجمع الاستهلاك حتى نهاية السنة الخامسة

10,000×10% ×5 سنوات = 

50,000  جنيه

صافي القيمة الدفترية للآلة

50,000  جنيه

(-) القيمة البيعية للآلة

10,000جنيه

v  التكلفة الغارقة

40,000جنيه

maher مشارقه
par maher مشارقه , محاسب , البنك الاسلامي العربي

التكاليف الغارقه بختصار هي التكاليف التي حدثت فعلآ ولا يمكن استردادها

مثال بسيط

لنفترض انها الشركه اشترت اله بتكلفة1000 دولا وقيمة الاهلاك بعد سنتين تساوي800دولار

يعني القيمه الدفتريه للاصل بعد سنتين راح تكون200 دولار

هذه القيه بنسميها تكلفه غارقه اذا لم يكنللاصل قيمه سوقيه

اما اذا كان للاصل قيمه سوقيه و بعنا هالاصل ب50 دولار

بتكون التكلفه الغارقه150

50-200=150

 

بالنسبه لتجنبها لا يمكن لانها تكاليف حصلت اليوم بناءآ على قرار الامس

ولاكن يمكن تقليلها وذالك من خلال اتخاذ القرار الصحيح عند الشراء

 

مثال بسيط في الات بعد انتهاء عمرها الانتاجي او تقل كفائتها الانتاجيه يمكن استخدامها في مجالات ثانيه

هذه الاله بعد انتها عمرها الانتاجي في الشركه راح يكون الها مجال استخدام ثاني ولو في شركه ثانيه يعني الها قيمه سوقيه

وهيك بتقل التكلفه الغارقه

tarek kherallah
par tarek kherallah , معاون رئيس شعبة العمليات النقدية ( صرافات آلية ) , المصرف التجاري السوري

هي التكاليف التي لا تتأثر باتخاذ أي قرار من أجل اختيار أي بديل من البدائل المتوفرة أي انها متساوية بالنسبة إلى كل القرارات المتخذة و بالتالي لا داعي لاتخاذها بعين الاعتبار عند المفاضلة بين البدائل المعروضة امام الإدارة .

كما يمكننا ان نعرفها على انها التي تتحملها المنشأة نتيجة لقرارات إدارية سابقة بحيث أصبحت جزءاً من تكاليف المنشأة و لا يمكن تغييرها أو استردادها من خلال قرار مستقبلي فمثلاً شراء آلة أو استخدامها في أحد مراكز الإنتاج لا يمكن للمنشأة الرجوع عن ذلك و استرداد قيمتها بعد تنفيذ القرار فعلياً و تسجيل تكلفتها في الدفاتر المحاسبية .

 

georgei assi
par georgei assi , مدير حسابات , المجموعة السورية

هي تكلفة تم تكبدها بالماضي سابقاً  ولا يمكن استردادها لذا هي تكاليف تتعلق بالماضي ولهذا لا تؤثر بعملية اتخاذ القرار وتظهر بالسجلات المحاسبية وتكون ضمن تقارير ودراسات المحاسب الإداري

مثل: تكلفة إيجار المصنع المدفوع تعتبر من التكاليف الغارقة، وهي في الغالب  تكاليف غير ملائمة لاتخاذ القرار لانها من  التكاليف الغير مباشرة الثابتة ويجب استبعادها في حالة اتخاذ القرار.

More Questions Like This

Avez-vous besoin d'aide pour créer un CV ayant les mots-clés recherchés par les employeurs?